Home / اخبار دولية / الملف الايراني ونشاطات تركيا قبالة قبرض على طاولة وزراء الاتحاد الاوروبي اليوم

الملف الايراني ونشاطات تركيا قبالة قبرض على طاولة وزراء الاتحاد الاوروبي اليوم

يتصدر الملف الإيراني ونشاطات تركيا قبالة قبرص، أجندة الاجتماع الذي يعقده وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، اليوم الاثنين.

وفي تصريح صحفي، قال المسؤول في مجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، إن وزراء الدول الأعضاء الـ 28 سيناقشون سبل تقليص خطورة التصعيد العسكري على خلفية التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وتصريحات طهران الأخيرة حول تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

وكشف المصدر نفسه أن وزراء الخارجية “سيركزون على بحث الوضع المتوتر” في منطقة الخليج، و”سيبحثون سبل تقليص خطورة وقوع حسابات خاطئة من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد عسكري”.

وأضاف الدبلوماسي أن الوزراء سيدعون الأطراف إلى “قدر أكبر من ضبط النفس”، وسيبحثون مصير الصفقة النووية مع طهران، قائلا: “ننتظر أن تعود إيران إلى تطبيق الاتفاق النووي بصورة كاملة. كما أننا لا نزال نأسف لفرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران”.

أما الموضوع الرئيس الثاني الذي سيتطرق إليه الوزراء فهو الرد على مواصلة تركيا التنقيب عن الغاز الطبيعي قبالة سواحل قبرص، والتي يعتبرها الاتحاد الأوروبي انتهاكا للقانون. وبحسب الدبلوماسي الأوروبي فإن الوزراء “سيبحثون نشاطات أنقرة غير الشرعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص وكذلك الإجراءات قيد الإعداد حاليا”.

Check Also

بوريل: لا اجتماع مع إيران في الأمم المتحدة بشأن الاتفاق النووي

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب #بوريل، للصحافيين يوم الاثنين، أنّ وزراء من بريطانيا …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *