Home / أخبار محلية / توتر وقطع طرق أثناء مرور موكب باسيل… ووفاة اثنين من مرافقي الغريب

توتر وقطع طرق أثناء مرور موكب باسيل… ووفاة اثنين من مرافقي الغريب

أصيب 3 من مرافقي وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب، وشخص من “الحزب التقدمي الاشتراكي”، في إطلاق نار بين قبر شمون والبساتين، وما لبث أن توفي اثنين من مرافقي الغريب متأثرين باصابتهما. والشهيدان هما: سامر أبي فراج ورامي سلمان. وتم نقل احد مناصري الحزب التقدمي الاشتراكي الجريح سامر غصن الى مستشفى قلب يسوع بسبب حالته الحرجة.

وأعلن الحزب الديمقراطي اللبناني عن إلغاء العشاء المقرر في خلدة بعد وفاة أحد الحزبيين بموكب الوزير صالح الغريب.

قتيلان وجريحان في اشكال مع موكب صالح الغريب بين بين قبر شمون والبساتين

وكان 3 من مرافقي وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب، وشخص من “الحزب التقدمي الاشتراكي”، أصيبوا في إطلاق نار بين قبر شمون والبساتين، وما لبث أن توفي أحد مرافقي الغريب ويدعى سامر أبو فراج متأثرا باصابته.
 كما توفي رامي سلمان مرافق الوزير الغريب متأثراً بجروح أصيب بها بينما حالة المرافق الثالث حرجة.

وفي التفاصيل، أنه خلال محاولة موكب الغريب المرور من قرب صيدلية الحسام بين بلدتي قبر شمول والبساتين، خلال الاحتجاجات على زيارة رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، حصل احتكاك تبعه إطلاق نار، أدى إلى إصابة ثلاثة من مرافقي الغريب هم: سامر أبي فراج ورامي سلمان وكريم الغريب، إضافة إلى إصابة سامر غصن.

وقد نقل الصليب الأحمر أبي فراج وسلمان إلى مستشفى الشحار الحكومي في قبر شمون، حيث وصفت حالتيهما بالحرجة، وما لبث الأول أن توفي متأثرا باصابته، فيما نقل كريم الغريب إلى مستشفى الرسول الأعظم، وسامر غصن إلى مستشفى قلب يسوع. 

مصادر الاشتراكي: عناصر الغريب بدأت بإطلاق النار

مصادر  الحزب التقدمي الاشتراكي ذكرت أنه أثناء محاولة بعض الشباب إزالة الدواليب المشتعلة في منطقة الشحار إقتحم موكب للوزير صالح الغريب الموقع وقام عناصر المرافقة بإطلاق النار والفيديو المرفق يظهر الوقائع.

باسيل يلغي زيارته

يشار الى أن الوزير باسيل ألغى زيارته التي كانت مقرّرة الى كفرمتى وغادر المنطقة بعد التوتر الذي حصل.

اتصالات من الحريري للتهدئة

وأجرى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري سلسلة اتصالات شملت وزير الخارجية جبران باسيل  المسؤلين في قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي والحزب الديمقراطي والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان ومدير المخابرات في الجيش، تركزت على ضرورة تطويق الأشكال الحاصل في الجبل وبذل أقصى الجهود الممكنة لتهدئة الأوضاع وإعادة الامور الى طبيعتها.

شهيب: من المبكر على الانتخابات والرئاسة

وزير التربية أكرم شهيب قال عبر mtv عن زيارة باسيل: “زيارات بهذا الشكل لا تخدم الوفاق أو الوحدة الوطنية أو الأمن، ونحن حريصون على الوفاق والأمن والناس ومن المبكر على الانتخابات والرئاسة”.

 شيخ عقل الدروز: حذار من فتنة الدم

وصدر عن سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن ما يلي:

“أمام ما يجري من محاولات زرع الفتنة  وتفريق الصفوف ،الدعوة والنداء إلى  أبناء طائفة الموحدين الدروز المعروفيين الأحرار الى الهدوء و عدم السماح بتحقيق أهداف  المغرضين والمتربصين ،يا أبناء الشحار الغربي الشجعان انتم الأمناء على الدم والتضحيات والكرامة، حذارِ من فتنة الدم، حذار من الذهاب نحو المجهول. لكم التاريخ وانتم تصنعون المستقبل، فليكن صوت العقل والحكمة والوعي هو المقياس، ولنعمل معاً على وأد الفتنة. لعن الله من يوقظها.”

فيصل الصايغ لباسيل: أنت تستفزّ الناس كيفما تكلمت وحيثما تحركت

النائب فيصل الصايغ توجه الى باسيل بالقول: “عندما تستهل زيارتك إلى قضاء عاليه بنبش مآسي الماضي وفتح جراحه، وعندما تستوجب هذه الزيارة استنفار مئات العسكريين “لحمايتك” من مستقبليك، مع ما يسببه ذلك من إزعاج للمواطنين الآمنين، وما يعنيه من هدر للمال العام.. ومع ذلك كله تعجز عن زيارة وزيرك الحليف في قريته، لأنك تستفزّ الناس كيفما تكلمت وحيثما تحركت.. إسأل نفسك يا جبران: إلى أين تأخذ البلد !!؟ رحم الله البطريرك صفير.”.

شهيب: زيارات مماثلة فتحت روائح الحرب التي نسيها أهل الجبل

في المواقف أيضا، قال وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب تعليقا على منع الوزير جبران باسيل من الدخول الى كفرمتى: “أهلاً وسهلا بالوزير باسيل ولكن بشرط الا تأخذ الزيارة هذا الطابع الحاد والعنفي في السياسة، وخصوصا أن زيارات مماثلة فتحت روائح الحرب التي نسيها أهل الجبل”.

وأضاف: “الزيارات حق ديمقراطي ومن حق كل الناس ممارسة السياسة لكن ضمن خريطة الوفاق الداخلي وجمع البلد وليس تفرقته، والعمل بروح المصالحة التي ارساها البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير.”

قطع الطريق 

وفي التفاصيل حول الاشكال، أنه واحتجاجا على زيارة باسيل، قطع شبان من كفرمتى طريق البلدة، بأجسادهم وبالسيارات في الاتجاهين. كما عمد شبان من منطقة قبرشمول إلى قطع الطريق باتجاه بلدتي عبيه وكفرمتى، إضافة إلى قطع طريق عبيه المؤدية الى كفرمتى بالإطارات المشتعلة.

وقد وصلت قوة كبيرة من الجيش إلى كفرمتى في محاولة لفتح الطرقات، وحصلت احتكاكات بين عناصرها والمحتجين، عمد على اثرها الجيش إلى توقيف عدد من الشبان.

وقام الوزير شهيب الموجود في المنطقة مع وكيل داخلية الغرب في “الحزب التقدمي الاشتراكي” بلال جابر، بالعمل على إنهاء حالة الاحتجاج وفتح الطرقات، إلا ان الوضع لا يزال متوترا، مع تصاعد عملية قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة. 

وقد تنقل شهيب  بين بلدات عبيه والبنّيه وقبر شمون لمحاولة فتح الطرقات.

وهاب: وكتب رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب على حسابه على “تويتر”:” ما يجري تزامنا مع جولة باسيل لا يليق بك يا وليد بك ولا بتيمور كشاب واعد ومهذب ومحترم.”

وأضاف وهاب:” قطاع الطرق يسيئون لصورة قرانا وعن علمي حصلت عشرات المصالحات وانتهينا فهل المصالحة موسمية ثم يكفينا عزلاً لمناطقنا فلنترك الناس تنفتح على بعضها”.

الصراف:  غرد وزير الدفاع السابق يعقوب الصراف عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “مطلب بسط سلطة الدولة لا يشمل الجنوب اللبناني المقاوم فقط، بل كامل الاراضي اللبنانية، وجبران باسيل نفوسه البترون وهويته اللبنانية تخوله التنقل في كامل الاراضي اللبنانية”. 

سلامة: غرد الوزير السابق يوسف سلامة عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “أداء بعض أهل السلطة الاستفزازي وصمت الآخرين من مسؤولين روحيين وسياسيين، يدفعنا إلى المطالبة بالإسراع في إلغاء المذهبية والتأسيس للدولة المدنية”. 

أسود:  كتب النائب زياد أسود، تغريدة عبر “تويتر” قال فيها: “‏ما يجري في كفرمتى نموذج من مجموعة نماذج تحت مسمى المصالحة والعيش المشترك، والغاية من هذه الكذبة توسيع رقعة التسلط على الناس وحريتهم وحقوقهم وقرارهم وأملاكهم، وما يحصل ليس مستغربا فهو في كل المناطق والمستهدفين نحن كحزب وطائفة ومكون ودائما #طلع_معي_حق_اعتذروا مني”. 

التيار: استنكرت هيئة قضاء عاليه في التيار الوطني الحر “الغوغائية التي ظهرت قبيل زيارة وزير خارجية لبنان ورئيس اكبر تكتل نيابي واكبر تيار سياسي على امتداد الوطن الى القضاء من قبل بعض ضعفاء النفوس الذين يعمي الحقد عيونهم”.

ودعت الهيئة “جميع مناصري التيار الى ضبط النفس والتعالي فوق التصرفات الميليشياوية وعدم الانجرار الى المستويات التي لا تليق بأي لبناني، ولاسيما ابناء قضاء عاليه”.

سعيد: غرد النائب السابق فارس سعيد على حسابه عبر “تويتر” قائلا: “عن زيارة الوزير باسيل الى عاليه كل الأسف ومن يزرع الريح معاليك يحصد العاصفة، أتمنى عليك استشارة من هم أعتق منك هذا جبل دقيق دفعنا دماء غالية في الحرب وأنجزنا مصالحة تاريخية في السلم لا تتلاعب بتوازناته”. 

ريفي: غرد الوزير السابق اشرف ريفي على حسابه على تويتر قائلا:”‏حديثو النعمة في السياسة لم يفهموا أن الإستفزاز والتحدي والإستقواء بالسلاح غير الشرعي مردوده مدمِّر. من لا يفهم نسيج لبنان وتاريخه يورّط البلد بمشاعر الفتنة حتى الإنفجار. ليست المشكلة فقط في تهور الجهلاء بل في صمت العقلاء. حمى الله لبنان”.

نصار: رد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب أنيس نصار على كلام وزير الخارجية جبران باسيل بتغريدة عبر حسابه في “تويتر”، وقال: “معاليك الله يرضى عليك. خليلنا سوق الغرب خارج هذا الكلام. نحنا أهل سوق الغرب ومنعرف”.

التوحيد: أعربت أمانة الاعلام في “حزب التوحيد العربي”، في بيان، عن “استنكارها الشديد للتعرض لموكب الوزير صالح الغريب، من قبل قطاع الطرق والذي جاء ترافقا مع جولة الوزير جبران باسيل على عدد من قرى الجبل”.

ورأت ان “هذا الحادث يشكل نمودجا للفوضى المستشرية ومحاولة لادخال الجبل في إطار العزلة”، داعية الأجهزة الامنية إلى “معالجة هذا الحادث بكل حزم وجدية وإلى ملاحقة الفاعلين ومحرضيهم”. 

محفوض: قال رئيس “حركة التغيير” ايلي محفوض في تغريدة على حسابة على “تويتر”: “كفى مغامرات يا شباب فالتكاملية المسيحية الاسلامية الدرزية هي الثلاثية التي تحمي لبنان، ومصالحة الجبل التاريخية برعاية البطريرك مار نصرالله بطرس صفير أدملت الجرح، والأجدى عدم الإنجرار نحو أهواء صبيانية ولغة التحريض والتأليب تشعل الفتنة وليكف البعض عن مذهبة خطابه قبل فوات الأوان”. 

حمدان:  سأل أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين- المرابطون” العميد مصطفى حمدان، في بيان علق فيه على ما حصل في بلدة كفرمتى: “أين دور معالي وزيرة الداخلية ريا الحسن في معالجة ما حصل، وهذا من صلب اختصاصها وهي المسؤولة الأولى عن ذلك”.

كما سأل: “أين قوى الأمن الداخلي في وجوب التدخل لمواجهة من يعيث في الأمن فسادا، ويسقط حرية التنقل لكل المواطنين اللبنانيين على امتداد جغرافية وطنهم لبنان”.

ورأى أن “ما حدث خطير وخطير جدا ولا يمكن بتاتا أن يدخل في تسوية أو صفقة، إنه بدايات زرع ادارة مدنية طائفية بائدة بحلة جديدة، لعن الله من يحاول إيقاظها”.

وختم: “احذروا مشروع الكانتونات المذهبية والطائفية الذي بدأ يظهر إلى العلن، إنه نقيض وجودنا في الوطن اللبناني. علينا جميعا أن نقف خلف جيشنا الوطني لإسقاط هذه المشاريع التي لا زالت تدغدغ رؤوس البعض الفارغة”. 

داغر: غرد جاد داغر، مؤسس حزب “سبعة”، على صفحته: “كل رئيس حزب طائفي في لبنان يجاهر ان “منطقته” هي حكر عليه ويعتبرها مملكته الخاصة… بمن فيها. في وقت اصبح العالم قرية واحدة، امراء الحرب في لبنان لا يزالون يتقوقعون ضمن “احيائهم” ويقوقعون الوطن معهم. ونحن نقول لهم: عار عليكم يا روّاد الفشل. يا من اوصلنا الى ادنى المستويات في العالم. كل منطقة في لبنان منطقتنا ولا تعنينا تمثيلياتكم التقسيمية ولا مصالحاتكم الوهمية. سنكون حيث نريد وسنقول ما نريد وسنستعيد هذا الوطن مهما كلف الامر”.

وارفق تغريدته بصورة ديك يقف على نفايات

Check Also

طلبان لتخلية مارون الصقر ورفع بلاغ البحث بحق شقيقه إبراهيم

تقدم الوكيل القانوني للأخوين إبراهيم ومارون الصقر المحامي جورج الخوري أمام قاضية التحقيق الأولى بالإنابة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *