Home / أخبار محلية / نواف الموسوي : مجلس النواب نجح بتحصين موقف لبنان

نواف الموسوي : مجلس النواب نجح بتحصين موقف لبنان

 أشاد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي بـ”حكمة الرئيس نبيه بري وإدارته المتزنة، لا سيما وأن مجلس النواب قد نجح بالأمس بتعاون الكتل النيابية، في تحصين موقف لبنان أمام المنتدى الدولي للشفافية الضريبية، الذي يقوم بمراجعة وضع لبنان -من ضمن حوالي مئة بلد- في ما خص وجود التشريعات الوافية وآلية التنفيذ وحفظ المعلومات المتعلقة بالتهرب الضريبي، والذي يصل فريق عمله في أوائل الشهر المقبل”.

وقال الموسوي في تصريح: “سبق أن تمكن لبنان من النجاح في عدة مراحل سابقة، لا سيما في جولة باناما، حيث حقق الفريق المفاوض إنجازا بالحصول على تصنيف bayley compliant. أما الآن، فيواجه لبنان الامتحان النهائي الذي يتطلب الكثير من الجهود لتجنب إدراجه على اللائحة السوداء للدول غير المتعاونة في مجال التهرب الضريبي، والتي قد ينتج عنها آثار كارثية على البلد لجهة وقف التعامل معه من قبل عدد كبير من دول العالم، مما يؤثر سلبا على حركة الاستثمارات والتدفقات المالية، وتواجد المؤسسات الأجنبية والعربية في أسواقه”.

أضاف: “أما الخطوة الناجحة، فكانت في تصويت المجلس النيابي على قانون تعديل لبعض مواد الإجراءات الضريبية بإدخال مفهوم صاحب الحق الاقتصادي إلى التشريع اللبناني، وهذا الأمر من أهم المتطلبات التشريعية التي تفرضها أنظمة OECD، ويصر عليها المنتدى GLOBAL FORUM، أما عدم وجوده في التشريع، فهو من العناصر التي تؤدي إلى فشل الدولة في الإمتحان”.

وختم: “بعد هذه الخطوة الأساسية، وبعد أن نجح لبنان في البدء بعمليات التبادل التلقائي للمعلومات المتعلقة بالتهرب الضريبي، ويستكمل آليات التبادل عند الطلب، يبقى أن تقوم بعض الوزارات بإجراءات سريعة جدا لتثبت للوفد القادم أن التطبيق هو على مستوى النصوص والإرادة، وعلى الوزراء المعنيين إيلاء كل الاهتمام لما تبقى من مسائل، كما أن بعض النقاط المطلوبة أيضا من بعض النقابات”.

Check Also

طلبان لتخلية مارون الصقر ورفع بلاغ البحث بحق شقيقه إبراهيم

تقدم الوكيل القانوني للأخوين إبراهيم ومارون الصقر المحامي جورج الخوري أمام قاضية التحقيق الأولى بالإنابة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *