Home / أخبار محلية / سنتان من عمر العهد …ورئيس الجمهورية يتحدث مساء اليوم عن الانجازات والتطلعات للمرحلة المقبلة

سنتان من عمر العهد …ورئيس الجمهورية يتحدث مساء اليوم عن الانجازات والتطلعات للمرحلة المقبلة

عامان مرَّا على انتخاب العماد ميشال عون رئيساً ثالثَ عشر للجمهورية اللبنانية…ثلثُ ولايةٍ رئاسية شهدت خلاله البلاد انجازات أحدثت نقلة نوعية في تاريخ السياسة اللبنانية وعالجت ملفات سياسية وامنية وحياتية ارخت حالة من الاستقرار على الساحة المحلية.

وفيما يلي اضاءة على اهم الانجازات التي تحققت منذ سنتين حتى يومنا هذا:

اولاً: اقرار قانون الانتخاب:

احدث القانون النسبي الجديد خرقا في اصلاح النظام السياسي حيث قسمت بموجبه الدوائر الانتخابية الى خمس عشرة ووضع حدا للاستئثار الذي كان سائداً في عهد ما يسمى بقانون الستين، وقد مكَّن القانون النسبي الجديد الكثير من القوى السياسية ذات التمثيل الشعبي والتي كانت مهمشة من إشراكها في الحياة البرلمانية  .

ثانياً:  محاربة الارهاب

جاء في خطاب القسم «سنتعامل مع الإرهاب استباقياً وردعياً وتصدياً حتّى القضاء عليه»، وهنا تعهد رئيس الجمهورية، الذي هو رئيسٌ للمجلس الأعلى للدفاع والقائدُ الأعلى للقوات المسلحة في لبنان في ضرب الإرهاب الذي كان متربصا بالبلاد والعباد في جرود عرسال وجرود القاع ورأس بعلبك وقد تحقق ذلك بفعل المعادلة الذهبية التي اثبتت جدواها في اقتلاع الجماعات الارهابية.

ثالثاً: اقرار الموازنة

اقر مجلس النواب موازنة الدولة بكلّ ما تعنيه كلمة موازنة أي تحديد المداخيل وتحديد المصاريف لكلّ وزارة بحيث لا تستطيع أية وزارة أو أية مؤسسة حكومية أن تتجاوز الحدّ الأقصى المُحدّد لها في المصاريف كما كانت العادة جارية ولسنوات عديدة ولا حسيب ولا رقيب ولا رادع.

رابعاً: النازحون السوريون

قال العماد عون في خطاب القسم «علينا معالجة مسألة النزوح السوري عبر تأمين العودة السريعة ساعين أن لا تتحول مخيمات وتجمعات النزوح إلى محميات أمنية»، وفي هذا السياق لم يتوانَ الرئيس عون عن اثارة موضوع النازحين في كل المحافل الدولية لا سيما في مقر الامم المتحدة، كما انه لم يترك مناسبة امام زواره الاقليميين والغربيين الا وطالب الجهات المعنية بايجاد حل لهذه القضية.

خامساً:  اقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص

أقر مجلس النواب خلال جلسة الهيئة العامة مشروع قانون تنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص بعد ان أدخلت لجنة الادارة والعدل تعديلاتها عليه في حزيران الماضي علما ان المشروع هو نوع من أنواع التعاقدات التي تتم بين قطاعات الدولة مع القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات ضخمة تحتاج إلى تمويل كبير، مثل مشروعات البنية التحتية.

سادساً: إقرار سلسلة الرتب والرواتب ومن ثمّ الموازنة العامّة بعد طول انتظار، لقد كان الرئيس ضنينًا بإقرار الحقوق العائدة للموظفين من القطاعات كافّة، وتحديد الموازنة التي كانت محجوبة لسنوات طوال وعهود عديدة.

Check Also

طلبان لتخلية مارون الصقر ورفع بلاغ البحث بحق شقيقه إبراهيم

تقدم الوكيل القانوني للأخوين إبراهيم ومارون الصقر المحامي جورج الخوري أمام قاضية التحقيق الأولى بالإنابة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *