Home / أخبار محلية / تأليفُ الحكومة ينتظرُ ثمار سلة الحريري بعدَ عودتهِ من الاردن

تأليفُ الحكومة ينتظرُ ثمار سلة الحريري بعدَ عودتهِ من الاردن

هل باتَ لبنان على بعدِ ايامٍ قليلة من ولادةِ حكومته بعدَ مخاضٍ استمرَ اكثرَ من خمسةِ اشهر شهدَ اشتباكاً حامياً حولَ الحصص الوزارية و خصوصاً بينَ خندقي التيار الوطني الحر و القوات اللبنانية؟

الرئيسُ المكلف سعد الحريري ضربَ من عين التينة موعداً جديداً لنهايةٍ مرتقبة راسماً خريطة الايام المقبلة:  اليوم في الاردن، غداً في بيروت و ما تبقى بحسب الحريري عقبةٌ صغيرة يعملُ على تذليلِها و التشكيل في غضونِ يومين او ثلاثة نافياً ان يكونَ هناكَ خاسرٌ و رابح مشدداً على حكومةٍ اعتبرها وطنية و قادرة على مواجهة التحديات .

فهل العقدة الصغيرة لا تزال في التنقيح الاخير لتمثيل حزب القوات ام في مطلب توزير وزير عن السنّة المستقلين المعروفين باسم «سنة 8 آذار»؟ الاتي لناظرهِ قريب و الاجوبةُ اتيةٌ لا محالَ .

في الوقت الفاصل لاخراج التأليف من قمقمه السخونةُ تتجدد على خط التيار الوطني الحر – القوات اللبنانية من بوابةِ نتائج الانتخابات الطالبية في الجامعة اليسوعية كلامٌ عالي النبرة للوزير جبران باسيل و ردٌ من سمير جعجع .

في الامن الاشتباكاتُ في مخيم المية و مية بينَ حركتي فتح و انصار الله على سخونتِها المتقطعة و لم ينجح الاجتماعُ الفلسطيني المشترك برعايةِ حركة أمل في تثبيتِ وقفِ اطلاق النار.

البداية من المجريات الحكومية …

اللافت انه حتى الساعات الاخيرة كانت لا تزال هناك معطيات تؤكد ان مسألة حقائب القوات اللبنانية ولا سيما منها الحقيبة البديلة من حقيبة العدل لم تبت بعد نهائيا بدليل ان الحريري نفسه اكد ان ثمة عقبة صغيرة لا تزال قيد المعالجات والاتصالات متمنيا ابعاد التفاصيل عن الاعلام لمنع اي تداعيات سلبية في لحظة المخاض الاخيرة . الحريري قال ان الحكومة صارت على خواتيمها و بحسب زعمه  فان الجميع سيكون مشاركين فيها وراضين .وتناول بصراحة موضوع إسناد حقيبة الصحة الى حزب الله مؤكدا ذلك ولكنه لم ينف وجود مشكلة بعد العقوبات الاميركية على الحزب معلقا بقوله “ يصطفلوا “ نافيا ان تكون زيارته لرئيس مجلس النواب نبيه بري ليطلب وساطته في اقناع الحزب بالتخلي عن الحقيبة . بذلك يكون الاسبوع السياسي قد انتهى الى وعد الحريري بولادة مرجحة الاثنين او الثلثاء على ابعد تقدير علما ان الحريري يمضي اليوم في الاْردن في مناسبة عائلية ويعود مساء الى بيروت لاستكمال الخطوات الاخيرة في التشكيلة الحكومية . وفهم في هذا المجال ان الحريري طلب من جميع الفرقاء تزويده في الساعات المقبلة وقبل الاثنين باسماء وزرائهم لاسقاط الاسماء على الحقائب واستكمال التشكيلة الحكومية، اسماء وحقائب قبيل زيارته المرتقبة لقصر بعبدا في مطلع الاسبوع لاعلان ولادة الحكومة وإصدار مراسيم قبول استقالة الحكومة السابقة وتشكيل الحكومة الجديدة من بعبدا وفق الاصول . فهل تتصاعد مفاجأة ما غير محسوبة في الساعات الاخيرة ؟

/

قالت مصادر متابعة لمشاورات تشكيل الحكومة انه ورغم الاعتراضات الأميركية على تولي حزبيين من «حزب الله» مواقع حكومية بارزة مثل الصحة، فإن الحزب سمّى ثلاثة وزراء للحكومة المقبلة من كوادره الحزبية،

مشيرة إلى أنه بعد الأنباء عن ضغوط أميركية، ازداد إصرار الحزب الذي سمّى عضواً عاملاً في الحزب ليتولى حقيبة «الصحة». وقالت المصادر إن الوزيرين الآخرين من حصته «هما أيضاً من أعضاء الحزب».

/

اكد نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني ألا عقد لدى القوات بل لدى من يتمسك بحقيبةٍ معينةٍ وهي تنتظر الطرح النهائي لتبني على الشيء مقتضاه.

وفي حديث اعلامي، سأل حاصباني من تنازل عن ماذا؟ مشيراً الى أن من يعرقل ولادة الحكومة ليس من يرفض الإبعاد بل من يفرضُ الإبعاد وهو من يرفضُ التنازل عن أي حقيبة وكأنها ملكه الشخصي.

/

Check Also

دخان معمل فرز النفايات في صيدا يتسبب بحالات ضيق تنفس

اجتاحت الليلة الماضية العديد من أحياء مدينة صيدا روائح للدخان، تسببت بحالات ضيق تنفس عند …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *