Home / أخبار محلية / حقيبةُ العدل اخرت التأليف و اتصالاتٌ للعودة من فدرالية الطوائف إلى حكومةِ الوحدة الوطنية

حقيبةُ العدل اخرت التأليف و اتصالاتٌ للعودة من فدرالية الطوائف إلى حكومةِ الوحدة الوطنية

نحو المربع الأول عادت عملية التأليف الحكومي بعدما قطع شوطاً كبيراً من التفاؤل في الأيام والساعات الماضية نتيجة العقد والعقبات التي عادت لتقف في طريقها من جديد، فالعقدة المسيحية التي رافقت مسار التشكيل منذ انطلاقته بقيت حجر عثرة في طريق ولادة الحكومة وأدت الى حرف القطار الحكومي عن مساره حتى بات الحديث اليوم عن دخول عملية التأليف في سبات عميق، وعليه “الفول الذي تفاءل به اللبنانيون ما صار بالمكيول” حتى الساعة.

وفي السياق، لم يسجل اليوم اي جديد في موقف الرئيس ميشال عون بشأن وزارة العدل.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر مطلعة على موقف عون  أن الرئيس قال ما قاله بالنسبة لوزارة العدل  وهو لن يتنازل عنها لاي فريق.

/

رئيس مجلس النواب نبيه بري قال ان الاخذ والرد لا يزال مستمرا على ما يبدو حول حقيبة وزارة العدل.

واضاف سبق لي ان قلت ان الفول موجود والمكيول موجود والمطلوب وضع الفول في المكيول حتى تولد الحكومة ونحن بانتظار الانتهاء من ترتيب المقادير.

وشدد بري على اهمية وزارة العدل قائلا اعطني عدالة وخذ وطنا.

بري كشف لصحيفة الجمهورية عن انه ابلغ الرئيس المكلف سعد الحريري منذ البداية وعلى السكت ضرورة تمثيل النواب السنة الموجودين خارج تيار المستقبل.

وقال لو كنت مكانه لبادرت شخصيا الى اتخاذ قرار بتمثيل هؤلاء في الحكومة عبر منحهم مقعدا وزاريا من حصتي ما سيكون له افضل بكثير على مستوى الدلالات السياسية الوطنية ومنها اثبات قدرة الحريري على احتضان كل التلاوين خصوصا وان عدد النواب المعنيين بهذه المسالة يفوق الخمسة.

/

مصادر مقرّبة من الرئيس المكلّف نقلت لصحيفة “الأخبار” أن السبل أمامه الآن مسدودة، وهناك حال من الضّياع في التعامل مع الموقف، إذ إن أجواء القصر الجمهوري و”التيار الوطني الحر” في الأيام الماضية كانت تؤكد أن الحريري قد يسير في عملية التشكيل ولو من دون “القوات” مراعاةً للعلاقة مع رئيس الجمهورية والتزاماً بالتسوية الرئاسية، خصوصاً في ظلّ الضغوط التي يتعرّض لها لبنان. لكن تبيّن بعد موقف القوات الصارم أن الحريري لا يمكنه السير بالحكومة من دون جعجع ومواجهة ما قد يترتب عن هذا الخيار سعوديّاً وأميركياً.

مصادر “التيار الوطني الحر”  قالت لصحيفة “الجمهورية” إن كل ما قام به “التيار” هو تضحيات وتنازلات، وما تبقى ليس عنده، بل عند من يخترع الذرائع لعرقلة تأليف الحكومة.

إلى ذلك عادت مسألة تمثيل سُنّة “8 آذار” بمقعد وزاري لتظهر بقوة مجدداً، ويقول مصدر مطّلع لصحيفة “الأخبار” إن الرئيس المكلف سعد الحريري لم يكن يتعامل بجديّة مع هذه المسألة وهذه مشكلة وقع فيها، إذ إنه في كلّ المعايير التي طُرحت حول التمثيل يكون لزاماً أن تتمثّل هذه القوى طالما أنها تمثّل على الأقل 27 بالمئة من نسبة الناخبين السُنّة ولديها تجمّع يضم خمسة نواب على الأقل.

النائب عبد الرحيم مراد أكد “انهم  كلقاء النواب السنة المستقلين ناشدوا رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ان يطبق معايير التأليف على الجميع”. و في حديث اعلامي قال “اننا نطالب منذ البداية ان نتمثل وهذا حقنا واذا تشكلت الحكومة من دون تمثيلنا تكون غير كاملة وغير ميثاقية”.

/

من جهتها، قالت مصادر “القوات” لصحيفة “الجمهورية” إن هناك من يعتقد بأن في استطاعته في الأمتار الأخيرة لتأليف الحكومة أن يحقق هدفاً من هدفين: إما نقل مسؤولية التعطيل عن كاهله وتحميل توقف الإندفاعة الحكومية الكبيرة لغيره وإما محاولة الإحراج للإخراج.

/

وسط هذه الاجواء رأى أمين سرّ تكتل لبنان القوي النائب ابراهيم كنعان أنّ “المسؤولية الوطنية تدفعنا إلى تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن”، مشيرًا إلى أنّ “الاتصالات مستمرة من قبل الرئيس المكلف ويتابعها لحسم الأمور في اليومين المقبلين”.

وقال في حديث اعلامي  إنّه “من المفترض أن يأخذ كلّ فريق سياسي حقّه”، مضيفًا أنّ “حصة حزب القوات اللبنانية (3 وزراء ونيابة رئاسة الحكومة) تراعي المعيار الواحد المطروح”.

وفي ما يتعلق بحقيبة العدل، أكّد كنعان أنّ “رئيس الجمهورية أعلن مرارًا أن عهده يبدأ في أول حكومة بعد الانتخابات وأول أسس الاصلاح هو العدل”، موضحًا أنّ “حرمان الرئيس من هذه الحقيبة في غير محله، لديه مشروع يريد تحقيقه لذلك هو متمسك بحقيبة العدل”.

/

تمنى وزير الاعلام ملحم الرياشي أن تبصر الحكومة الجديدة النور خلال الساعات المقبلة.

وفي كلمة له في مؤتمر الاعلام المسيحي الثالث بعنوان “اعلام من أجل عالمنا” شدد على أن للاعلام اليوم مهمة تتعدى ايصال المعلومة الى المسؤولية الاستراتيجية في الدفاع عن الحق.

رئيس أساقفة بيروت المطران بولس مطر وفي كلمة له في المؤتمر عينه ثمن الاثر الايجابي للمصالحة المسيحية – المسيحية رافضاً المس بها من قبل بعض الاعلاميين الذين يعملون على فتح الجراح. ودعا الاعلاميين الى العمل على اطفاء نار الفتنة بدل النفخ فيها وتأمين الوقود لها لتزداد اشتعالا.

/

Check Also

طلبان لتخلية مارون الصقر ورفع بلاغ البحث بحق شقيقه إبراهيم

تقدم الوكيل القانوني للأخوين إبراهيم ومارون الصقر المحامي جورج الخوري أمام قاضية التحقيق الأولى بالإنابة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *