Home / أخبار محلية / الملف الحكومي في مربعه الأول.. والرئيس بري: عدنا إلى نقطة الصفر

الملف الحكومي في مربعه الأول.. والرئيس بري: عدنا إلى نقطة الصفر

لا بوادرَ توحي بولادةٍ قريبةٍ للحكومة في ضوءِ العقد التي لا تزال على حالِها والتي ترافقت مع خطاباتٍ عالية النبرة أعادت الأمور إلى مربعِها الأول.

وفي السياق، علّق رئيسُ مجلس النواب نبيه برّي على السجالِ الإعلامي بين وزير الخارجية في حكومةِ تصريف الأعمال جبران باسيل و”القوات اللبنانية” حول تشكيل الحكومة، قائلاً لصحيفة “الأخبار”: “عدنا إلى الصفر”، مشيراً إلى أنه كان هناك بوادر حلحلة، “لكن بعد التصريحات أمس صرت متشائماً“.

 

ومازح برّي زوّاره بالقول إن رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة كلٌّ يطالبُ بحصّتهِ في الحكومةِ بمعزلٍ عن حصةِ تياره السياسي، سائلاً: أين حصّة رئيس المجلس النيابي؟

 

صحيفة “الجمهورية” نقلت عن مصادر في دوائر قصر بعبدا قولها إن رئيس الجمهورية ميشال عون يأمل في أن تُستأنف المساعي لتأليف الحكومة وفق المبادئ الّتي تمّ التفاهم عليها وهو ينظر إلى المواقف الجدية وليس إلى تلك الّتي يُعبّر عنها في وسائلِ الإعلام والتواصل الإجتماعي، ويراهن على الإسراعِ في التأليف نظرًا إلى حاجةِ البلاد إلى حكومةٍ فاعلةٍ ومُنتجة يتوافقُ أعضاؤها من الآن على التفاهمِ لا التناحر.

 

مصادر وزارية قريبة من بعبدا قالت إن مواقف الساعات الماضية لا تخرج عن منطقِ وإطارِ تسجيل المواقف بسقوفٍ عالية معربة عن أملِها في أن لا تعوّق هذه المواقف التأليف وأن تنتهي قريبًا عمليةُ تجميع الأوراق للعودة إلى مسارِ التأليف الّذي لا بدَّ منه وقد آن أوانه.

 

وتوقعت المصادر لقاءً قريبًا لا بدَّ منه بينَ رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل للوقوف على المقترحاتِ الجدية ومقاربة المواقف من بابِ الحاجة إلى حكومةٍ متجانسةٍ لا وجود للمتاريس بين أعضائِها من الآن.

 

مصادر “الحزب التقدمي الإشتراكي” قالت إن الحزب نظر بإيجابية إلى كلامِ رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الّذي يسعى إلى تأليفٍ سريعٍ للحكومة، وأسفت في المقابل لأن يكون كلام باسيل قد بدّد موجة التفاؤل الّتي بعث به الحريري إلى اللبنانيين، مشيرةً إلى أن الأمور تبقى رهن الإتصالات السياسية وترجمة الأقوال أفعالًا.

Check Also

دخان معمل فرز النفايات في صيدا يتسبب بحالات ضيق تنفس

اجتاحت الليلة الماضية العديد من أحياء مدينة صيدا روائح للدخان، تسببت بحالات ضيق تنفس عند …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *