Home / أخبار محلية / أسفارُ الرئاسات تجمدُ أتصالات تأليف الحكومة

أسفارُ الرئاسات تجمدُ أتصالات تأليف الحكومة

مع مرورِ ما يزيد عن مئةٍ و ستةِ ايام على تكليف النائب سعد الحريري فان المشهد الحكومي الراهن لم يتبدل حيثُ لا تقدم و لا جديد حولَ عملية التأليف .

ولا يبدو ان الايام القليلة المقبلة او الاسبوع الطالع كله على الارجح مرشح لان يشهد تطورات من شأنِها تحريك الجمود الذي عاد يطبعُ عملية تأليف الحكومة باعتبار ان روزنامة كل من الرئيسين عون والحريري حافلةٌ بزياراتٍ خارجيةٍ متعاقبة خصوصا من جانب رئيس الجمهورية . اذ ان الرئيس عون سيسافر الاثنين الى ستراسبورغ حيث سيلقي خطابا امام البرلمان الاوروبي وربما تليه لقاءات مع مسؤولين فرنسيين لم تتاكد بعد وسيمكث في ستراسبوغ ثلاثة ايام على الارجح . وفي الوقتِ نفسه فان الرئيس الحريري سيسافر بدوره الاثنين الى لاهاي حيث ستنطلق الثلثاء المرافعات الاخيرة لافرقاء الادعاء والدفاع والمتضررين في محاكمات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وسيحضر الحريري يومين منها على الارجح بحيث يعود الاربعاء الى بيروت . كما ان الرئيس عون سيسافر مجددا بعد اسبوعين الى نيويورك لحضور افتتاح اعمال الدورة العادية للأمم المتحدة والقاء كلمة لبنان فيها وسيمكث في نيويورك خمسة ايام . هذه الرزنامة تعني وسط الانسداد الحاصل في المساعي والاتصالات السياسية استبعاد اي اختراق ايجابي في مأزق تشكيل الحكومة الا اذا حصلت مفاجأة ما غير محسوبة في اي لحظة.

ولكن المعلومات المتوافرة تفيد بان اي تحرك لن يحصل قبل جلاء طبيعة التسوية التي يمكن ان تطلق مجددا المشاورات الثنائية بين الرئيسين عون والحريري وهذا الامر ليس متوافرا بعد ما دام كل منهما ينتظر الاخر بداعي ان الكرة في مرماه . اذ ان الاوساط المعنية بالبحث عن مخرج للمأزق تلاحظ بقلق ان ثمة ما يشبه تبادلا في لعبة الانتظار ولو جرى الكلام اخيرا عن تهدئة السجالات والحملات الكلامية بين نواب ووزراء التيار الوطني الحر وتيار المستقبل ولكن التهدئة وحدها لا تعني تقدما كافيا في المعطيات السياسية المتصلة بالحكومة باعتبار ان الخلاف لا يزال على حاله في شأن توزيع الوزراء والحقائب كما لحظته تشكيلة الحريري .

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *