Home / اخبار دولية / تظاهراتُ البصرة توترُ المشهد العراقي و تعقدُ العلاقاتِ مع إيران

تظاهراتُ البصرة توترُ المشهد العراقي و تعقدُ العلاقاتِ مع إيران

استهدفت ثلاثة صواريخ من نوع كاتيوشا محيط مطار البصرة العراقي اليوم بحسب ما اعلنت مصادر أمنية عراقية. الا انها لم تؤدي الى تعطيل حركة المطار. و كانت قد تحولت الاحتجاجات التي عمت محافظة البصرة في العراق الى يوم غضب على السلطة السياسية في البلاد التي امعنت هدرا وفسادا نتيجة التلكؤ الرسمي في تأمين الماء والكهرباء وغيرها من الأمور الأساسية للمواطنين الذين خرجوا الى الشارع مطالبين بحياة كريمة في بلاد الرافدين.

النقمة الشعبية على الطبقة الحاكمة حاول البعض استغلالها لمآرب سياسية وتحوّيلها إلى اعتداءات على مراكز «الحشد الشعبي» ومبنى القنصلية الإيرانية، ما دفع بتنسيقية التظاهرات في محافظة البصرة الى اتهام الأطراف بتصفيات سياسية على حساب الجراح، مُعلنةً انسحابها من الميدان ووقف جميع اشكال التظاهر حتى اشعار آخر.

و صباح اليوم أعيد فتح ميناء “أم قصر “في مدينة البصرة العراقية بعد أن غادر المتظاهرون مدخله.

فيما ادت التظاهرات بحسب وزارة الصحة العراقية الى مقتل اربعة اشخاص من المتظاهرين وإصابة 45 آخرين.

و استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير العراقي بطهران على خلفية الاعتداء على القنصلية الإيرانية بالبصرة واضرام النار فيها وابلغته احتجاجها الشديد لتقاعس القوات الأمنية العراقية عن الحفاظ على مبنى القنصلية.

من جهته قرر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إحالة الوحدات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات والقنصلية الإيرانية في البصرة للتحقيق لعدم قيامهم بواجباتهم.

نبقى في العراق حيثُ أعلن ​الحشد الشعبي عن “إحباط ​محاولة تسلل​ لعناصر من تنظيم “داعش” الارهابي باتجاه ناحية السعدية في محافظة ديالي”.

Check Also

وزير الخارجية الأميركي يمثل أمام مجلس الشيوخ بشأن الانسحاب من أفغانستان

كشفت شبكة “فوكس نيوز” الأميركية، أن ​وزير الخارجية​ ​أنتوني بلينكن​، سيدلي بشهادته أمام لجنة العلاقات …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *