Home / أخبار محلية / عقدُ تأليف الحكومة بينَ اخذٍ و رد و الرئيس المكلف في القاهرة

عقدُ تأليف الحكومة بينَ اخذٍ و رد و الرئيس المكلف في القاهرة

 يواصلُ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري زيارته الى القاهرة التي تستمر يومين و ينتظر ان يعود مساء غد.

ومع عودته يرتقب ان يتابع حركة اتصالاته حول عقد التاليف والانظار تتجه نحو اللقاء الموعود  مع وزير الخارجية جبران باسيل ومن ثم لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لوضعهِ في صورة حصيلة الجوله الاخيره من لقاءاته.

مع احتمال تقديم مسودة تشكيلة حكومية علما ان التعقيداتِ لا تزال على حالِها لجهة الخلاف حول الحصص والتمثيل في الحكومة العتيده.

/

هذا و لم يُعرف بعد ما اذا كان رئيس الجمهورية قد اكتفى بتحريكِ اتصالات التأليف لدى حديثه عن اول ايلول ام انه لا يزال بصددِ مخاطبةِ الراي العام عن التعقيداتِ القائمة

لاسيما ان عون بصدد المشاركة في مؤتمرات خارجية خلال ايلول سيتوجه اليها تباعا الاولى في بروكسيل في 11 و12 أيلول الحالي لالقاء خطاب امام البرلمان الاوروبي والثانية تبدأ في 23 أيلول في نيويورك لخمسة ايام حيث سيشارك في افتتاح الدورة العادية للأمم المتحدة ويلقي كلمة لبنان والثالثة في يريفان عاصمة ارمينيا في تشرين الاول المقبل لتمثيل لبنان في القمة الفرانكوفونية.

/

و من الحراك الرئاسي باتجاه الخارج الى جديدِ الاقاويل و المعلومات حولَ تعقيداتِ ولادة الحكومة .

الامور لازالت عالقة عندَ العقد المعروفة في غضونِ ذلك نقلت مصادر مواكبةٌ للمشاورات القول ان “طرحا جديدا سيحمله الرئيس المكلف سعد الحريري إلى رئيس الجمهورية  ميشال عون،

 يفترض أن يشكّل مخرجاً لأزمة تشكيل الحكومة إذا لقي تجاوباً من الطرف الآخر”. وأشارت إلى أن الطرح ينطوي على خطوة إيجابية أو مبادرة قدّمها رئيس حزب “القوات” سمير جعجع تقضي باستغناء “القوات” عن منصب نائب رئيس الحكومة وعن الوزارة السيادية، مقابل حصولها على أربع حقائب أساسية ووازنة.

وأوضحت المصادر أن “هذا الطرح يتلاقى مع مساع إيجابية يبذلها رئيس مجلس النواب نبيه بري مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جبنلاط، قد تفضي إلى حلحلة في العقدة الدرزية”، ولفتت إلى أن وجود مقاربة جديدة قيد النقاش الآن، قوامها قبول جنبلاط بوزيرين درزيين حزبيين، وشخصية درزية ثالثة، قريبة منه ومن النائب طلال أرسلان بضمانة الرئيس برّي.

Check Also

طلبان لتخلية مارون الصقر ورفع بلاغ البحث بحق شقيقه إبراهيم

تقدم الوكيل القانوني للأخوين إبراهيم ومارون الصقر المحامي جورج الخوري أمام قاضية التحقيق الأولى بالإنابة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *