Home / أخبار محلية / رفضٌ رسميٌ و شعبيٌ لمحاولاتِ واشنطن شطبَ حق العودة و الخارجية اللبنانية تدعو لمواجهة قرار أميركا وقف مساهمتها في الأونروا

رفضٌ رسميٌ و شعبيٌ لمحاولاتِ واشنطن شطبَ حق العودة و الخارجية اللبنانية تدعو لمواجهة قرار أميركا وقف مساهمتها في الأونروا

أثار قرار واشنطن وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مخاوف في لبنان من انعكاسات سلبية على الاستقرار الداخلي حال اضطرار الوكالة لتقليص خدماتها التي يستفيد منها آلاف اللاجئين الفلسطينيين الذين يرزحون أصلاً تحت وضع صعب في 12 مخيماً تنتشر في كافة المحافظات اللبنانية.

وفي هذا السياق، استنكرت وزارة الخارجية والمغتربين قرار الولايات المتحدة الأمريكية بوقف مساهمتها في وكالة الاونروا، مسقطة التعهدات الدولية والاميركية تحديداً برعاية واغاثة اللاجئين الفلسطينيين الذين تسببت بتهجيرهم آلة القتل الإسرائيلية مستفيدةً من غض النظر والتخاذل الدوليين.

وأضافت إن مساهمات الدول في الأونروا ليست منة او مكرمة من أحد بل هي واجب على الدول التي وافقت على إنشاء ما يسمى بدولة إسرائيل على أرض فلسطين، وغطت احتلال ارضها وتشريد شعبها.

ودعت الخارجية إلى التشاور مع الدول المعنية لوضع تصور للتحرك ومواجهة تداعيات هذا القرار، بما فيها عقد الاجتماعات الطارئة على مستوى الجامعة العربية واوسع من ذلك ليضم الدول المضيفة والمانحة والمعنية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

من جهته أشار القيادي في حركة فتح، اللواء منير المقدح لصحيفة “الشرق الاوسط”، إلى أن نسبة البطالة بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان فاقت الـ70 في المائة، مشدداً على أن الواقع الفلسطيني على الأراضي اللبنانية من أسوأ ما يكون، وبعد القرار الأميركي الأخير الذي يستهدف «الأونروا»، بات واضحاً أن القادم أعظم.

وقال المقدح لـصحيفة “الشرق الأوسط”: “أصلاً الوكالة لا تقدم الضمان الصحي بشكل كامل، فكيف اليوم بعد المشاكل المالية الكبيرة التي تعاني منها”، وأضاف: “نحن اليوم بمواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي كما مع الأميركيين. قدرنا أن نواجه ونصمد، مع تأكيدنا أن هذا كله لن يؤثر على أمن المخيمات والجوار، فكما جنبناها عواصف المنطقة طوال الفترة الماضية، فكذلك سنفعل اليوم”.

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *