Home / أخبار اقتصادية / الإيكونومست تحذر : الاقتصادُ اللبناني مقبلٌ على الانهيار

الإيكونومست تحذر : الاقتصادُ اللبناني مقبلٌ على الانهيار

في ظلّ المرواحة القائمة على المطالب والحصص والإحتكار التمثيلي للطوائف، كتبت مجلّة «The Economist» تحت عنوان «أزمة تلوح في الأفق»، تقريراً قاربت فيه الوضع المأزوم في لبنان،

محذرة من أن السياسات النقدية المُتبعة  غير قابلة للاستدامة، وأنّ أي انهيار في قيمة سعر صرف الليرة سيكون مؤلماً، ولن يُبقي شيئ لتحاصصه، وهو وضع يتطلّب معالجة، لا يزال أصحاب القرار يغضون الطرف عنها .

وتناولت المجلة القطاعات الثلاثة التي يقوم عليها الاقتصاد اللبناني، وهي السياحة والعقارات والمصارف، ففي قطاع السياحة لاحظت تقدّماً ملحوظاً في العام 2017 لكن الأرقام أظهرت أن هذه الصناعة متقلّبة. أمّا القطاع العقاري، فهو الأكثر إثارة للقلق ، نتيجة تراجع عدد رخص البناء في النصف الأول من العام 2018 وانخفاض المبيعات العقارية ، وهو ما يدفع المطوّرين إلى الخشية من انهيارٍ أكبر مقبل. أما   بالنسبة للقطاع المصرفي، فيشير التقرير إلى أنه  قطاعٌ صلب ولكن على الورق! صحيح أن حاكم مصرف لبنان لا ينفكّ عن ترداد أن الوضع الاقتصادي على ما يرام، وأنه يدير أصولاً أجنبية بقيمة 44 مليار دولار من دون الذهب سمحت بخروج لبنان من الأزمة التي أعقبت إستقالة الحريري من السعودية، إلّا أن هذه الأرقام مُضلّلة على ما جاء في تقرير الإيكونوميست.

Check Also

البراكس: تفريغ أكثر من 100 مليون ليتر بنزين ما يساهم في انفراج الأزمة لمدة تفوق الأسبوعين

كشف عضو نقابة أصحاب ​محطات المحروقات​ ​جورج البراكس​، أن شركات عدة مستوردة، ستقوم بتوزيع ​البنزين​ …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *