Home / أخبار محلية / ملف التاليف مكانك راوح… وعون يحذر من التأخر ولا يهدد بسحب التكليف

ملف التاليف مكانك راوح… وعون يحذر من التأخر ولا يهدد بسحب التكليف

مع عودة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من اجازته ينتظر ان تتحرك عجلات التأليف .

وفي السياق، حذر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون​ بشدة من التأخر في عملية تأليف الحكومة الجديدة.مستغربا بحسب ما نقل عنه زواره كثرة مطالب السياسيين لجهة محاولة البعض تكبير حجمه أكثر من الواقع مشيراً إلى أن ​الانتخابات النيابية​ أظهرت حجم كل فريق،والمشكلة الأساسية هي في أن البعض يريد أن يقفز فوق حصته على حساب الآخرين. ووصف عون الحسابات التي ينطلق من خلالها البعض في موضوع الحكومة،بأنها حسابات خطرة،مشيراً إلى أن الوضع الاقتصادي يحتاج إلى حكومة فاعلة في أسرع وقت ممكن، وكل تباطؤ ندفع ثمنه من جيوب اللبنانيين.

واعتبر الرئيس عون أن الرئيس المكلف ​سعد الحريري​ مُربك في موضوع التأليف مشيراً إلى أنه لا يتدخل فيما يقوم به الحريري، غير أنه طلب منه أمرين فقط، لا ثالث لهما، وهما، أولاً اعتماد معيار واحد في عملية التأليف،وثانياً،ألا يتم إبعاد أي فريق، مشددا في هذا الاطار  على أن الحريري قادر على الخروج بتشكيلة حكومية ترضي الجميع عندما يستعمل معايير واحدة.

وعما إذا كان من الوارد البحث في سحب التكليف من الحريري،جزم الرئيس عون بأنه لا يريد حالياً الدخول في هذا البحث، ففترة 5 إلى 6 أشهر لتأليف الحكومة قد تكون مقبولة،لكن لا يمكن إبقاء البلاد وقتاً أطول.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة الأخبار ان المعنيين بمفاوضات تأليف الحكومة يدركون أن العقد لا تزال في مكان آخر.وأن رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ لم يتلقّ بعد الضوء الاخضر من الخارج لتأليف الحكومة.وعندما يُقال له أن يسير في التأليف،فستُحلُّ جميع العقد،إما بالإقناع أو بالفرض.

ولفت المعنيون بالتأليف إلى ان إعلان ​الرئيس ميشال عون​ بحث ​الاستراتيجية الدفاعية​ بعد تأليف الحكومة يسحب ذريعة رئيسية من أمام تأليف الحكومة،لأن القوى الغربية تعوّل جدياً على بحث الاستراتيجية الدفاعية.

الى ذلك  اكدت مصادر جنبلاط لصحيفة الجمهورية أهمية خطابه لناحية الرسائل السياسية، اهمها ردّ التهمة بأنه مسؤول عن تعطيل التأليف مؤكداً انّ حزبه مكوّن أساسي في البلد وقدّم تضحيات ودماء وشهداء، وبالتالي له الحق بأن يتمثّل وزارياً كما أفرزت نتائج الانتخابات.

Check Also

دخان معمل فرز النفايات في صيدا يتسبب بحالات ضيق تنفس

اجتاحت الليلة الماضية العديد من أحياء مدينة صيدا روائح للدخان، تسببت بحالات ضيق تنفس عند …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *