Home / متفرقات / ليالي النبيذ في ضهور الشوير برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون

ليالي النبيذ في ضهور الشوير برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون

نظمت بلدية الشوير وعين السنديانة “ليالي النبيذ” في ضهور الشوير، ضمن مهرجان عيد المغتربين، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ومشاركة عدد كبير من الخمارات وتجار النبيذ، اضافة الى أجنحة لبيع المأكولات، وتخلله برنامج فني منوع لمدة يومين.

افتتح النشاط في حضور النائبين الياس بو صعب وادي معلوف، الوزير السابق بشاره مرهج، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، رئيس بلدية الشوير وعين السنديانة حبيب مجاعص واعضاء المجلس البلدي وعدد من الفاعليات.

وكانت كلمة لمجاعص شكر فيها المشاركين في هذا النشاط، معتبرا ان “الهدف من المهرجانات إطلاق عجلة إنهاض ضهور الشوير وإبرازها على الخريطة السياحية كواحدة من المصايف المهمة في لبنان”.

وكانت كلمة للحود نوه فيها بإطلاق أول نشاط للنبيذ اللبناني في المتن الشمالي، مشيرا الى أنه جال مع عدد من رؤساء بلديات المتن لوضع خطة عمل للمتن الشمالي “تركز على أمور اساسية منها إعادة الثروة الحرجية للمتن المتميز بمساحاته الخضراء وتعزيز موضوع الصناعات الغذائية عبر النبيذ اللبناني”، مؤكدا “متابعة الوزارة لتألق النبيذ اللبناني في مختلف المناطق وعالميا ايضا حيث سيتواجد في اسواق الصين واليابان في العام 2019 بعد اوروبا واميركا”.

وحيا رئيس اتحاد النبيذ والأعضاء وكل المصانع “لاظهارهم الصناعة الغذائية المحترمة للمواصفات والنوعية”، داعيا كل قطاعات الصناعات الغذائية إلى “التمثل بالنبيذ اللبناني من حيث المواصفات التي تتيح للانتاج بالتألق عالميا”، مناشدا وزارة الاقتصاد “تطبيق قرار حماية الاسواق المحلية من النبيذ الأجنبي”.

وقال: “الوزارة تعمل مع البعثات الدبلوماسية والسفارات في الخارج بتوجيه من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل على تسويق النبيذ في كل المحافل الدولية وتشجيع المغتربين على استهلاكه. والعرق اللبناني ايضا بدأ بالتألق وبتشجيع من رئيس الجمهورية”.

وألقى بو صعب كلمة شكر فيها لرئيس البلدية والمنظمين “هذا المهرجان السنوي برعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي أعطى الأولوية هذا العام لرعاية هذا المهرجان لكونه مهرجانا يعنى بالاغتراب اللبناني”. وقال: “من الضروري ربط النبيذ والصناعة والزراعة التي أصبحت صناعة محلية بالمغتربين لان التسويق ضروري”.

ونوه بالمدير العام لوزارة الزراعة “الذي حمل قضية وطنية هي قضية الزراعة والصناعة المحلية وحمل اسم لبنان عالميا”، مشجعا الجاليات على الثقة بالصناعات اللبنانية، معتبرا اياه “نموذجا للمدراء العامين الناجحين الذين قل نظيرهم في الوزارات”. وأوضح ان “النائب معلوف يهتم بأمور البيئة والتشجير بحيث سيضع يده بيد وزارة الزراعة والبلديات لإعادة تشجير مناطق المتن في وجه الحفارات والمرامل، علما ان معالي الوزير السابق بشاره مرهج كان من المدافعين عن قضايا البيئة خلال تواجده في وزارة الداخلية”، واعدا “بالعمل لاعادة المساحات الخضراء إلى المتن الشمالي”.

ويستمر مهرجان النبيذ لغاية مساء اليوم يتخلله برنامج فني منوع.

Check Also

حكم قضائي فرنسي بحقّ الحريري ليدفع لشقيقته هند 75 مليون دولار

قبلَ عودته من دولة ​الإمارات​ الى ​لبنان​، منذ أسبوعين، عرّج رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *