Home / أخبار محلية / وقفةٌ إحتجاجية أمام معمل الكهرباء في الزهراني بدعوة من كتلة “التنمية والتحرير”.. خليل: التمديد للبواخر أجّل الحل المستدام لقطاع الكهرباء

وقفةٌ إحتجاجية أمام معمل الكهرباء في الزهراني بدعوة من كتلة “التنمية والتحرير”.. خليل: التمديد للبواخر أجّل الحل المستدام لقطاع الكهرباء

تكاد الأزمات الحياتية تتقدّم على ما عداها، لاسيما ما يتعلق بالكهرباء، بعدما انتقلت الباخرة سلطانة من الزهراني إلى كسروان حيث ستغذي قرى القضاء وبعض قرى المتن بكهرباء 24/24، وفقاً لما أعلن وزير الطاقة سيزار أبي خليل، في وقت تداعت فيه كتلة التنمية والتحرير والبلديات والمجالس الاختيارية ومكتب الشؤون البلدية في حركة أمل لوقفة احتجاجية للتعبير عن الموقف والمطالبة بحل مشكلة الكهرباء وحرمان المناطق الجنوبية من التغذية الكهربائية قبل ظهر اليوم امام معمل الكهرباء في الزهراني..

و خلال الوقفة .

اعتبر وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل أن التمديد للبواخر أجّل الحل المستدام لقطاع الكهرباء، مشيراً الى أنه تم دفع أكثر من سبعة مليار دولار لتأمين الكهرباء عبر البواخر بما يعادل إمكانية بناء معامل تؤمّن الكهرباء لكل لبنان.

وفي خلال اعتصام لحركة أمل أمام معمل الزهراني، طالب حسن خليل بزيادة تغذية مناطق الجنوب بخمس ساعات.

/

وسط هذه الاجواء ، قال وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار أبي خليل أن لبنان سيحظى بكهرباء ٢٤/٢٤ عندما ينتهي بناء المعامل، كاشفاً عن اجراء تجربة على العدادات الذكية للتحكم بالتغدية. واعتبر أن مسألة الباخرة المجانية أظهرت بشكل واضح ما يحول دون تأمين الكهرباء للبنانيين منذ تسع سنوات حتى اليوم.

/

 من جهته قال رئيس  الحكومة السابق نجيب ميقاتي عبر “تويتر”: “عجيب أمر بعض المسؤولين حيث نسمع التهاني تغدق على كسروان بكهرباء موعودة من بواخر مستأجرة باعباء على الخزينة، فيما مشروعنا المقدم لوزارة الطاقة لتأمين الكهرباء لطرابلس عبر نور الفيحاء ومن دون كلفة على الدولة ينام لسنوات في ادراج الكيدية ولا من مجيب. هل تستحق طرابلس هذه العقوبة؟

/
ويأتي التوتر الكهربائي هذا على خلفية المراوحة القاتلة في ملف التأليف، مع تزايد العقد لا سيما الدرزية منها، فضلاً عن عقدة “القوات” والحقيبة السيادية.

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *