Home / أخبار محلية / خطةُ اعادة النازحين امامَ اندفاعةٍ جديدة و عودة المئات اليوم الى ديارِهم

خطةُ اعادة النازحين امامَ اندفاعةٍ جديدة و عودة المئات اليوم الى ديارِهم

يمضي ملف قضية النازحين السوريين بوتيرةٍ متسارعة نحو المعالجة و ظهرا وصلت الحافلات التي ستقل النازحين من المصنع الى سوريا وهي ستدخل بعد الانتهاء من الاجراءات.

هذه الدفعة من النازحين ستضم حوالى 1000 شخص، وقد وصل عدد الباصات التي ستقلهم الى حوالى ال 35 ستدخل تباعا من الاراضي السورية وستتجه الى شبعا لنقل النازحين من هناك ومن ثم الى المصنع. على ان تبقى 5 حافلات لتقل النازحين من البقاعين الاوسط والغربي ويستمر دخول هذه الحافلات منذ الساعة السادسة صباحا.

ويتم التدقيق حاليا باسماء الوافدين قبل الصعود والالتحاق بالقافلات. وأنهى الأمن العام استعداداته ووضعت فرق من وزارة الصحة لتلقي الأطفال لقاح شلل الأطفال، كما جُهزت سياراتُ إسعاف تابعة للصليب الأحمر اللبناني.

/

النائب قاسم هاشم تفقد ثانوية شبعا الرسمية وهي نقطة تجمع النازحين السوريين الراغبين بالعودة الطوعية الى ديارهم ، و دعا الجهات المعنية اللبنانية الى “ايلاء عودة النازحين الاهتمام الاكبر للتسريع في هذه العودة”، كاشفا عن قوافل جديدة للعائدين خلال الايام والاسابيع القليلة المقبلة”.

/

في غضونِ ذلك أعلنت ​وزارة الدفاع الروسية​ أن أكثر من 260 لاجئ قد عادوا إلى سوريا على مدار اليوم الماضي، موضحة انه وصل منهم 83 شخصاً من الأراضي اللبنانية عبر نقطة التفتيش “زمراني”، و 148 شخصا عبر نقطة تفتيش “​المصنع​” الحدودية ، ومن أراضي الأردن عبر معبر “نصيب” عاد 34 لاجئ.

/

الى ذلك قالت مصادر ديبلوماسية لصحيفة “الجمهورية” إن أفكاراً معمّقة صارت في حوزة الجانب اللبناني عن المبادرة الروسية بشأن عودة النازحين ، مشيرة إلى أن المبادرة وإنْ كانت تشمل الجانبين اللبناني والاردني، إلا أنها قد تصل في تطوراتها إلى تقديم الجانب اللبناني على الأردني.

وهذا معناه أن الكرة قد رُميت في الملعب اللبناني ليكون جاهزاً لهذا الاحتمال في أي لحظة، وبالتالي تحضير الأرضية اللازمة والإجراءات اللوجستية التي تجعل من ملف النازحين في لبنان جاهزاً للتنفيذ.

وأولى هذه الإجراءات قيام الجانب اللبناني بإعداد ملف كامل متكامل يتضمّن إحصاء دقيقاً وواضحاً للعدد الحقيقي للنازحين وتحديداً دقيقاً لعدد النازحين لأسباب أمنية، والنازحين لأسباب اقتصادية وغيرها، وتحديد الاماكن التي قدم منها كلّ نازح.

وأكدت المصادر أّن من اهم أسباب نجاح هذه المبادرة هو تحصين التجاوب اللبناني معها بموقف سياسي جدي وموحد قولاً وفعلاً، وقبل كل ذلك إخراج الملف برمّته من بازار المزايدات السياسية.

الّا أنّ المصادر لفتت الانتباه إلى أنه لا يمكن إنجاح المبادرة، على الرغم من أهميتها القصوى من طرف واحد، أي من الطرف الروسي وحده، بل يجب أن يكون هناك غطاء دولي واضح بالتوازي مع دور أميركي مباشر وفاعل.

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *