Home / متفرقات / العالم على موعد ليل الجمعة مع الخسوف الاطول للقمرخلال القرن الحالي

العالم على موعد ليل الجمعة مع الخسوف الاطول للقمرخلال القرن الحالي

يطل “القمر الدموي” في السماء الليلة في معظم أنحاء العالم حينما يتحرك القمر نحو ظل الأرض في أطول خسوف في القرن الحادي والعشرين.
وتقول إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن الخسوف الكلي سيستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية لكن سيسبقه وسيليه خسوف جزئي، ما يعني أن القمر سيقبع ثلاث ساعات و54دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض.
وفي أنحاء العالم من تاج محل إلى برج إيفل سيقلب الناس وجوههم في السماء بحثا عن القمر الدامي الذي يظهر باللون البرتقالي أو البني أو القرمزي مع اختراق أشعة الشمس للغلاف الجوي للأرض.
ويحدث الخسوف التام في الساعة 20:22 بتوقيت غرينتش ويمكن رؤيته في أوروبا وروسيا وأفريقيا والشرق الأوسط ومعظم أنحاء آسيا واستراليا.
في الوقت نفسه يقترب المريخ من الأرض أكثر مما حدث في عام 2003 لذلك قد يشاهد بعض المتابعين ما يبدو أنه نجم يتراوح لونه بين الأحمر والبرتقالي الذي سيكون في الواقع الكوكب الأحمر (المريخ).
وقالت، ديانا هانيكاينين، عالمة الفلك في جامعة هلسنكي (فنلندا): “إذا نظرتم إلى المريخ الليلة بعد غروب الشمس، فلن تستطيعوا معرفة الكوكب، لأنه سيصبح متوهجا لدرجة كبيرة، وأن توهجه البرتقالي المائل للاحمرار من المستحيل تفويته”.
من جهته، لفت باسكال ديكان، عالم الفضاء في مرصد باريس لوكالة فرانس برس، الى ان القمر سيبدو بلون أحمر يميل للون النحاس بعض الشيء، وسيظهر المريخ المعروف بالكوكب الأحمر، يلمع إلى جانبه ولونه مائل للبرتقالي.
ولن يتسنى مشاهدة الخسوف في أميركا الشمالية ومعظم أنحاء المحيط الهادي.
ومن المتوقع أن يحدث خسوف القمر المقبل لنفس الفترة الزمنية عام 2123.

Check Also

حكم قضائي فرنسي بحقّ الحريري ليدفع لشقيقته هند 75 مليون دولار

قبلَ عودته من دولة ​الإمارات​ الى ​لبنان​، منذ أسبوعين، عرّج رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *