Home / أخبار محلية / دفعة جديدة من النازحين تغادر لبنان إلى سوريا اليوم

دفعة جديدة من النازحين تغادر لبنان إلى سوريا اليوم

من المفترض أن تؤمن المديرية العامة للأمن العام دفعة جديدة من النازحين تغادر لبنان إلى سوريا اليوم اللبناني اليوم عودة طوعية لمئات النلزحين السوريين من منطقة عرسال إلى سوريا عبر حاجز وادي حميد.

المدير العام للأمن العام ​اللواء عباس إبراهيم​ أبلغ صحيفة “الأخبار” أن قافلة جديدة من ​النازحين السوريين​ في منطقة ​عرسال​ تُقدّر بنحو ألف مواطن ستعود اليوم إلى الأراضي السورية عبر معبر الزمراني.

وذكرت مصادر أمنية سورية رفيعة المستوى أمام زوّارها اللبنانيين، الأسبوع الماضي، أن ​سوريا​ تتعامل مع المدير العام للأمن العام اللواء عبّاس إبراهيم بوصفه مبعوثاً رسميّاً ومندوباً رئاسيّاً لبنانياً، وأن أي تنسيق في مسألة النازحين يمرّ عبر هذه القناة.

ونقلت “الأخبار” عن المصادر قولها إنه إن كان هناك حاجات لبنانية لرفع وتيرة العمل على إعادة النازحين والجوانب الأخرى، فإنها لا بدّ من أن تجري عبر القنوات الرسمية بين البلدين.

إلى ذلك، أكدت مصادر دبلوماسية روسية أكدت لـ”الأخبار” أن الجانب الروسي لا يُقدم على خطوة تعارضها دمشق، وأن أي نشاط يخصّ النازحين لا بدّ أن يحظى بموافقة ​سوريا​ وبممر التنسيق مع أجهزتها الرسمية.

صحيفة “الجمهورية” ذكرت أن وزارة الخارجية اللبنانية تنتظر تبليغاً رسمياً من واشنطن وموسكو حول تفاصيل التفاهم بينهما على عودة النازحين، لأن ما قيل حتى الآن عن هذا الموضوع لا يتعدّى العموميات لدى الدولتين.

وكشَفت مصادر ديبلوماسية لـ”الجمهورية” أنّ التفاهم بين واشنطن وموسكو لم يدخل في التفاصيل حتى الآن،سواء بالنسبة إلى الأعداد أو بالنسبة إلى وجهة النازحين النهائية.

Check Also

البراكس: تحسُّن كبير في زحمة الطوابير على المحطات

رأى عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أنّ هناك “تحسنًا كبيرًا في زحمة الطوابير …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *