Home / أخبار محلية / إندفاعةٌ مرتقبة في حراكِ تأليف الحكومة مطلع الاسبوع و التنافس على الحقائبِ و الحصص على حاله

إندفاعةٌ مرتقبة في حراكِ تأليف الحكومة مطلع الاسبوع و التنافس على الحقائبِ و الحصص على حاله

متى ستولد الحكومة العتيدة؟

الاجابة مبهمة حتى الساعة، فالمواقف و التسريبات متناقضة فمن يسمع مواقف الاطراف المعنية بخلافِ توزيع الحصص و الحقائب يقول إن المراوحة القاتلة في عرضٍ مستمر، و من يستمع الى التطمينات الرئاسية يتوقعُ ولادةً قريبة و يبقى الخيط الابيض من الاسود على موعدٍ مع التظهير مطلع الاسبوع المقبل و مع عودة الرئيس المكلف سعد الحريري الى بيروت من اجازته و لقائهِ المرتقب برئيسِ الجمهورية ميشال عون.

هذه المراوحة على خطِ ولادة الحكومة قابلها انفراجٌ موعود في خطةِ اعادة النازحين السوريين و في حطى متسارعة بمبادرةٍ روسية و استجابةٍ لبنانية و الترجمات في غضونِ ايام.

/

البداية من اخبارِ الحكومة العتيدة :

من المنتظر ان يعود رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الى بيروت لكسر المراوحة على خطِ التشكيل حيثُ خلاف الحصص باتَ محصوراً بما باتَ يُعرف بالتمثيل الدرزي و حصة حزب القوات، بالانتظار بقيت الاطرافُ المتنازعةُ على مواقفِها و استمر تراشق الاتهامات المتبادلة.

/

و في جديدِ المواقف :

مصادر في حزب “القوات” اشارت  إلى أن “الرئيس سعد الحريري لا يتحمل وحده مسؤولية التأخير في تشكيل الحكومة، لأن تأليف الحكومة مسؤولية جميع الفرقاء الذين عليهم أن يساعدوا الرئيس المكلف في مهمته، وهو الذي أكد أن التأليف مسألة توافقية، ولذلك فإنه يسعى لحل هذه المسألة عن طريق الحوار والتوافق”.

وشددت الـمصادر  على أن “ما يحول دون ذلك، العقدتان المسيحية والدرزية”، مشيرة إلى أن “الوزير جبران باسيل قدم الحل المطلوب للمأزق الحكومي القائم، والقوات موافقة عليه، عندما قال إنه بما أن الانتخابات النيابية جرت على أساس قانون النسبية، فلنوزع المقاعد وفق ما أنتجته الانتخابات، وتابعت مصادر القوات تقول : لكن رغم تشكيكنا بأرقام الوزير باسيل، فنحن على كامل الاستعداد لأن نسير بالمعادلة التي وضعها، وانطلاقاً من هذه المعادلة، تحصل القوات على خمسة مقاعد وزارية،، على أن يبقى مقعدان، للمردة والكتائب إذا تم التوافق على ذلك”.

ولفتت إلى أن “حل العقدة الدرزية يخص الموحدين الدروز، ولا مصلحة للوزير باسيل إطلاقاً في التدخل بالبيت الدرزي، سيما وأن الموحدين الدروز حسموا أمرهم وتمثيلهم بإعطاء الحزب التقدمي الاشتراكي النسبة الأكبر من التمثيل”، مشيرة إلى “بروز أجواء إيجابية ، لكن وفق المعطيات المتوافرة فإنّه لا يمكن الجزم بولادة الحكومة في وقت قريب”.

/

وزيرُ الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي قال في كلمة له : كلُ ما يهمنا ان يأتي التمثيل الصحيح وفق الاحجام الصحيحة وأقل من 5 وزراء لن نأخذ كما أننا لن نقبل بأقل من حقِنا بتمثيل الحجم والوزن السياسي والمطلب الشعبي لتحسين البلد وتطويره.

/

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *