Home / أخبار محلية / المراوحة سيدة الموقف رغم الحديث عن أجواء إيجابية في الملف الحكومي

المراوحة سيدة الموقف رغم الحديث عن أجواء إيجابية في الملف الحكومي

حالٌ من المراوحة والمراوغة يشهدها الملف الحكومي في ضوء العقد المستعصية التي لم تجد آفاقاً لتذليلها بعد نتيجة الخلاف على الحقائب السيادية والحصص الوزارية، فيما المواقف التي تحدثت عن الأجواء الإيجابية بقيت على حالها ولكن بلا ترجمة فعلية.

وفي السياق، نقلت صحيفة “الجمهورية” عن أوساط الرئيس المكلف سعد الحريري أن المناخ إيجابي وأن الحكومة ستولد في نهاية المطاف والمشاورات تجري بهذه الروحية، وسيَستكملها الرئيس المكلف بوتيرةٍ سريعة، من دون أن تتحدّث عن موعد محدّد لزيارته القصرَ الجمهوري ولقاء رئيس الجمهورية ميشال عون. وقالت إنّ هذا الأمر وارد في أيّ لحظة، علماً أنّ التواصل الهاتفي لم ينقطع بينهما وكذلك بين الرئيس المكلف ورئيس المجلس النيابي نبيه بري.

بدورها، أكّدت أوساط الرئيس بري للصحيفة عينها أن الطبخة الحكومية يجب أن تنضج في القريب العاجل، ومن غير المعقول أن نبقى ندور في هذه الدوّامة. وإذ أكّدت الأوساط عدم وجود تأكيدات عن إيجابيات جدّية وملموسة يُبنى عليها، لافتراض أن الحكومة وضِعت على سكّة الولادة،  قالت إن الرئيس بري مع أن يَطغى مناخ الإيجابيات على السلبيات، ولا بدّ بالتالي من ولادة الحكومة في وقتٍ قريب، وكلَّ يوم تأخير يزيد من الأضرار ويُفاقِمها على البلد.

 مصدر نيابي بارز قال إن الكلام عن الإيجابية هو نفسه الذي يُقال منذ بدء دوران عجَلةِ التأليف، وثبتَ أنه من النوع الذي ينطبق عليه المثل القائل: “إسمع تفرَح، جرّب تحزن” والنيّات التعجيلية التي يجري إسقاطها على مسرح التأليف ثبتَ أنّها بلا معنى وبلا أيّ أساس، فحتى الآن الهوّة عميقة بين هذه النيّات والكلام عن إيجابيات، وبين الواقع العالق في بازار المطالب والصراع على الأحجام التي تزداد احتداماً يوماً بعد يوم، وتُنذر بالاحتدام أكثرَ في الآتي من الأيام.

 أمّا العقدة الماثلة في طريق الحكومة فلا تزال عالقة ضِمن مربّع الرئيس المكلف و”التيار الوطني الحر”، و”القوات” ووليد جنبلاط، والمسوّدة الجديدة معطّلة بعدمِ الاتفاق بَعدُ على نسبةِ تمثيلِ التيار وحصّة رئيس الجمهورية، وبعدمِ الحسم النهائي لحجم تمثيل القوات ونوعية الحقائب التي ستُسند اليها، وباستفحال العقدة الدرزية التي وصَلت الأفكار حول حلحلتِها إلى طريقٍ مسدود.

Check Also

البراكس: تحسُّن كبير في زحمة الطوابير على المحطات

رأى عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أنّ هناك “تحسنًا كبيرًا في زحمة الطوابير …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *