Home / أخبار محلية / الحريري في مؤتمر صحفي مع ميركل: الحل الدائم والوحيد للنازحين السوريين هو العودة الآمنة إلى بلدهم

الحريري في مؤتمر صحفي مع ميركل: الحل الدائم والوحيد للنازحين السوريين هو العودة الآمنة إلى بلدهم

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري بعد لقائه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في السراي الحكومي إنه تمّ البحث في تداعيات أزمة النزوح السوري،

ولفت إلى أنه هناك حاجة إلى توسيع نطاق الحاجات الإنسانية الأساسية لتشمل بالإضافة إلى النازحين المجتمعات المضيفة لهم.

وأضاف الحريري في مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل: “ناقشت مع السيدة المستشارة ميركل الدور المساعد الذي يمكن لألمانيا أن تلعبه خصوصاً في مساعدة لبنان في تنفيذ الأولويات التي طرحتها الحكومة اللبنانية في مؤتمر بروكسيل 2، من خلال دعم مشروع استهداف الفقر في لبنان ودعم تنفيذ الإطار الاستراتيجي الوطني للتعليم والتدريب المهني والتقني”.

وأكد الحريري أن الحل الدائم والوحيد للنازحين السوريين هو العودة الآمنة إلى بلدهم، مشدداً على التزام الحكومة كل الإصلاحات في مؤتمر سيدر، وتشكيل لجنة متابعة مع اللجنة الدولية.

ولفت الحريري إلى أنه تم البحث في أوضاع المنطقة، حيث أكد التزام لبنان بالقرار 1701، موضحاً أن “القوى السياسية في لبنان تجمع على استقرار لبنان والتزام سياسة النأي بالنفس، وهي سياسة ستستكملها الحكومة المقبلة، كما التمسك بمبادرة السلام العربية وبالقدس عاصمة لفلسطين”.

بدورها، قالت المستشارة الألمانية: “إن هدفنا تعزيز العلاقات الإقتصادية بين لبنان وألمانيا”، مشيرةً إلى أن “مؤتمر سيدر يقدّم أرضية مهمّة لهذا التعاون ويجب الإيفاء بالإصلاحات الموعودة، وألمانيا ستساعد على تنفيذ الوعود المقدّمة تجاه لبنان وملتزمون كلّ ما تمّ الإتفاق عليه في سيدر”.

وأكدت ميركل أن “ألمانيا التزمت دعم لبنان ومساعدته ونريد أن نساعد في الوصول إلى حل سياسي في سوريا لتأمين عودة النازحين”.

Check Also

البراكس: تحسُّن كبير في زحمة الطوابير على المحطات

رأى عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أنّ هناك “تحسنًا كبيرًا في زحمة الطوابير …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *