Home / أخبار محلية / باسيل يتخذُ اجراءاتٍ ضد مفوضية اللاجئين لتحريضها النازحين على عدم العودة … و حمادة يرد

باسيل يتخذُ اجراءاتٍ ضد مفوضية اللاجئين لتحريضها النازحين على عدم العودة … و حمادة يرد

أصدر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل تعليماته إلى مديرية المراسم لإيقاف طلبات الإقامات المقدمة للوزارة لصالح المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان.

واتخذ باسيل هذا القرار استنادا إلى التقرير الخطي الذي رفعته إليه البعثة المرسلة من قبله إلى منطقة عرسال، والتي استنتجت أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لا تشجع النازحين على العودة، بل تعمد إلى تخويفهم من الخدمة العسكرية والوضع الأمني وحالة السكن والعيش وقطع المساعدات عنهم وعودتهم دون رعاية أممية، وغيرها من المسائل التي تدفعهم إلى عدم العودة.

وجاء هذا التدبير بعد عدة تنبيهات من الوزارة وجهت مباشرة إلى مديرة المفوضية في بيروت، وبعد استدعائها مرتين إلى وزارة الخارجية.

إلى ذلك، طلب الوزير باسيل دراسة الإجراءات التصاعدية الأخرى الممكن اعتمادها في حق المفوضية وهي عديدة، في حال إصرار المفوضية العليا لشؤون اللاجئين على اعتماد السياسة نفسها.

وحذّر باسيل​ من أن “الكيل قد طفح من تصرفاتها اي (المفوضية) في ما يتعلق بمسألة إعادة النازحين عودة آمنة وكريمة إلى بلدهم”.

وأكّد باسيل لوسائل إعلام أن “لا عودة إلى الوراء في هذا الملف ذي الأولوية المطلقة .. هناك إرادة دولية لإبقاء النازحين في لبنان، ونحن مصمّمون على كسرها”، مشيرا إلى أن المفوضية “تتحدّى بشكل واضح سياسة الحكومة اللبنانية”.

في المقابل اوضح الوزير مروان حماده انه وفي الوقت الذي ذكرنا فيه الرئيس سعد الحريري عبر التعميم الذي وزعه بأننا مجرد وزراء لتصريف الأعمال وفي المعنى الضيق للأمر،

يطل علينا الوزير جبران باسيل ليطلق سياسة جديدة تجاه عودة النازحين السوريين والمنظمات الدولية، وكأن لا حكومة راحلة ولا حكومة مقبلة ولا مجلس نواب جديدًا ولا معايير متفق عليها ضمن الدولة بقرار من الحكومة واللجنة الخاصة بالملف وبالتلازم مع شرعة حقوق الإنسان.

وأضاف حماده: “يتصرف هذا الوزير وكأن الدولة تعلن حرب إلغاء على المؤسسات الدولية دون حساب للتداعيات المحلية على سمعة لبنان والخسائر المرتقبة إن لم يرحل النازحون وانقطعت المساعدات”.

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *