Home / أخبار محلية / بري: قلقون من بطء عملية التأليف وعرض اسرائيلي لترسيم الحدود

بري: قلقون من بطء عملية التأليف وعرض اسرائيلي لترسيم الحدود

لا جديد على صعيد تأليف الحكومة سوى استمرار المشاورات والإتصالات بشأنها بين الأطراف السياسية التي ينتظر الرئيس المكلف تعاونها لإنجاز مهمته في ظل قلق أبداه الرئيس نبيه بري من بط العملية ما سيرتد سلباً على لبنان.

وفي الاطار، إستغرب رئيس مجلس النواب نبيه بري بطء عملية التأليف، مبدياً قلقه من أن يؤدي بطء هذا المسار إلى عدم إبصار الحكومة النور قبل عيد الفطر، لافتاً أمام زواره إلى أن تأجيلها إلى ما بعد العيد يعني إرجاءها إلى أواخر تموز على أقل تقدير ربطاً بالبيان الوزاري وجلسة الثقة.

من جهة ثانية، كشف الرئيس بري عن عرض إسرائيلي نقله الأميركيون إلى لبنان يتضمّن التفاوض حول الحدود البريّة والبحرية ومن ضمنها مزارع شبعا، مؤكّداً أمام زواره أن أجزاءً من مزارع شبعا لبنانية وأخرى سورية، وقال “فلينسحب الإسرائيلي من المزارع ونحن نتصافى بيننا وبين السوريين”.

ولفت الرئيس بري «إنّ من مصلحة لبنان إجراء ترسيم شامل يحمي حقوقه في مياهه وأرضه وصولاً الى مزارع شبعا المحتلة»، مشيراً الى أنه «شخصياً مِن الداعين، وعلى رأس السطح، الى إنجاز الترسيم المتزامن لكل الحدود مع فلسطين المحتلة على قاعدة عدم التنازل عن ذرّة من ترابنا أو كوب مياه من بحرنا، وهذا هو مطلبنا في الأساس».

وحذّر بري من «أن يتجاوز الجدار الإسمنتي الذي يبنيه الاحتلال الإسرائيلي خطَّ الحدود مع لبنان»، معتبراً «أنّ مسار هذا الجدار يجب أن يكون مرتبطاً بما سيتمّ الاتفاق عليه في شأن الترسيم البري». ويوضح «أنّ لبنان ينتظر حالياً موقفاً رسمياً من الإدارة الأميركية حيال العرض الإسرائيلي الجديد، حتى يُبنى على الشيء مقتضاه».

أما بالنسبة الى مرسوم التجنيس الذي أثار موجة من ردود الفعل المتباينة، فإنّ رئيس المجلس يفضل اعتماد قاعدة «النأي بالنفس» حياله، محبذاً عدمَ الخوض فيه، ومكتفياً بالاشارة الى أنه لم يكن مطّلعاً عليه.

وبالعودة الى الشأن الحكومي، أكد بري ضرورة «تشكيل الحكومة امس قبل اليوم، واليوم قبل الغد»، مشدِّداً على أنه والأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله يستعجلان تشكيلها في اسرع وقت ممكن، مضيفا «على الجميع أن يدركوا أننا لا نملك رفاهية الانتظار وإضاعة الوقت، وأنّ الوضع الاقتصادي الصعب لا يتحمّل الدلع والمماطلة، وقد زارني حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووضعني في صورة الواقع الاقتصادي والمالي. أنا لا أريد أن أسبّب ذعراً للبنانيين ولست في صدد التهويل على أحد، ولكن قولوا لي ما هو القطاع المزدهر في البلد، إنّ كل القطاعات مشلولة، والمسؤولية الوطنية تحتّم عليّ دعوة جميع المعنيين الى تقدير حساسية الموقف والتعاون بغية الإسراع في تأليف الحكومة الجديدة ومن ثمّ التفرّغ لمواجهة التحدّيات الداهمة..

وعندما سُئل بري عمّا إذا كان لا يزال يتمسّك بالحصول على حقيبة وزارة المال، أوحى بأنّ هذا الامر اصبح خارج البحث، قائلاً: «لم يعد أحد سواكم يطرح عليّ مثل هذا السؤال»..

وشدّد بري على أنّ المحسوم بالنسبة الى الحصة الشيعية هو «حصول حركة «أمل» على حقيبة سيادية وحزب الله على حقيبة خدماتية كبيرة، مبدِياً الاستعدادَ للمساهمة في معالجة أيِّ عُقَد إذا طلب منه الرئيس المكلّف ذلك.

الى ذلك، اعلن رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري أن الحكومة ستكون من ثلاثين وزيراً كحد أقصى وأن التعاون قائم مع كل الأفرقاء لإنجاز هذه المهمة، وخلال إفطار لاتحاد ​العائلات البيروتية أبدى الحريري تفاؤله بتعاون كل الأفرقاء السياسيين من أجل لتشكيل الحكومة، وقال: لو كنا سنلبي رغبات كل حزب بشأن عدد الوزراء الذين يريدهم لكنا شكلنا حكومة من خمسين وزيراً.

Check Also

البراكس: تحسُّن كبير في زحمة الطوابير على المحطات

رأى عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أنّ هناك “تحسنًا كبيرًا في زحمة الطوابير …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *