Home / أخبار محلية / قطار تأليف الحكومة ينطلق اليوم

قطار تأليف الحكومة ينطلق اليوم

بعد تكليفه تأليف الحكومة، يبدأ الرئيس سعد الحريري مشاوراته النيابية غير الملزمة مع الكتل النيابية ليستمع إلى مطالبها وسط إصرار من معظم القوى السياسية على الإسراع في عملية التشكيل ودعوات لأن تكون حكومة وحدة وطنية موسّعة تنكبّ على معالجة الملفات الداخلية ومواجهة التحديات الخارجية. ورغم ذلك، فإن مشوار التأليف تعترضه تجاذبات ومطالبات بحصص وزارية من قبل بعض الأطراف.

مصادر القصر الجمهوري أبدت وفق صحيفة “الجمهورية” إرتياحها إلى عبور البلاد المحطات والمراحل التي تحدَّث عنها الدستور لإعادة تكوين السلطة وتأليف الحكومة التي بها يكتمل عقدُ المؤسسات الدستورية في البلاد الواقفة الآن على قاب قوسين أو أدنى من ولادة حكومة العهد الأولى التي راهنَ عليها بعد الإنتخابات وما انتهت إليه من ولادة قوى وتكتّلات نيابية تنبئ بمسارٍ جديد ستسلكه الأوضاع في المرحلة المقبلة. وسخرت المصادر من التشكيلات الحكومية التي تمّ تسريبها ووصَفتها بأنّها هزلية توحي بوجود دوائر ترغب بالتشويش على تأليف الحكومة الجديدة والإيحاء بأنّ هناك مطابخَ خارج هذه المؤسسات الدستورية.

صحيفة “الجمهورية” ذكرت أنّ رئيس الحكومة المكلف سعد  الحريري الذي يستعدّ لزيارة المملكة العربية السعودية بعد إنهاء استشاراته ينطلق في مهمّته اليوم من قاعدة أنّ الجميع يستعجل تأليفَ حكومة وحدة وطنية لتبصرَ النور في أسرع وقتٍ ممكن خصوصاً وأنّ التحدّيات التي تواجهها البلاد تستوجب ولادةً حكومية سريعة.

وفي معلومات “الجمهورية” أيضاً، فإنّ الحكومة الجديدة ستكون إلى حدٍّ كبير كالحكومة الحاليّة التي تصرّف الأعمال علماً أنّ الحريري الذي لم يتبلّغ رسمياً من أيّ طرفٍ سياسي أيَّ شيء بالنسبة إلى المطالب والأحجام يرفض البناءَ على ما هو متداوَل إعلامياً، بل سيَستمع اليوم إلى مطالب الكتل والنواب ولا نيّة لديه لعزلِ أو تحجيمِ أحد.

Check Also

البراكس: تحسُّن كبير في زحمة الطوابير على المحطات

رأى عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أنّ هناك “تحسنًا كبيرًا في زحمة الطوابير …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *