Home / أخبار محلية / خطةٌ امنية مواكبة ينفذُها حوالي 21 الف رجلَ امن و الجيش يتكفل بأمنِ محيط المراكز

خطةٌ امنية مواكبة ينفذُها حوالي 21 الف رجلَ امن و الجيش يتكفل بأمنِ محيط المراكز

سيتولى الامن داخل المراكز للاشراف على ضبط سير عمليات الاقتراع تلافيا للاعمال المخلة حوالى 21 الف رَجل امن من قوى الأمن الداخلي وأمن الدولة والأمن العام، فيما يتكفّل الجيش بأمن محيطِ المراكز والطرقات المؤدية اليها.

التدابير الامنية والادارية اكتملت لحماية امن الانتخابات فماذا اتخذ ايضا من اجراءات استعدادا للغد؟

فقد وضعت خطةٌ امنية ستؤمن وفق معلومات اللواء الاتصالات بواسطة أجهزة الاتصال اللاسلكية والخطوط الرباعية والخلوية عبر غرف عمليات السرايا الإقليمية في وحدة الدرك الإقليمي وغرف عمليات وزارة الداخلية والمديرية العامة لقوى الأمن وشرطة بيروت، وتم وضعُ خطة مفصلة لتأمين السير على الطرقات العامة والداخلية، حيث رُفعت نسبة الجهوزية في الجيش وقوى الأمن إلى نسبة 100 في المائة في جميع وحدات وقطعات قوى الأمن.

ويتولى الجيش، وفق الخطة، تأمين الحماية المباشرة لمراكز الاقتراع ومحيطِها والطرقات المؤدية إليها والانتشار في كافة المناطق، وحماية المحيط الخارجي لمراكز الفرز في الأقضية، وتأمين المؤازرة اللازمة لقوى الأمن الداخلي عند الطلب.

ووفق المعلومات، سيتم تشكيل قوة لحماية مراكز الاقتراع بمعدلِ عنصرين لكل قلم تكون برئاسة ضابط في مراكز الاقتراع الحسّاسة والكبيرة وبرئاسة رتيب في باقي المراكز.

وتُشيرُ الخطةُ الأمنية إلى انه عند استلام مراكز الاقتراع من قبل عناصر قوى الأمن تتخذ على صعيد هذه القوى إجراءات عدّة منها تنفيذُ عملية تفتيش للمراكز ومحيطها، والاستعانة بخبراء متفجرات والمحافظة على الأمن والنظام ضمن حرم مراكز الاقتراع.

التدابيرُ الامنية بدأت تظهرُ تباعاً في المناطق و تُستكمل اعتباراً من منتصف الليل و طوال النهار الانتخابي الطويل مع العلم ان الجيش اقام غرف عملياتٍ في المحافظات وهي موصولة كلُها بوزارة الدفاع وعملُها هو مراقبة الأمن واعطاء الأوامر للتدخل في الإشكالات او في الاماكن التي فيها توتر.

و مواكبة للانتخابات النيابية وضع ​الصليب الأحمر اللبناني​ فرق الإسعاف والطوارئ في حالة من الجهوزية والاستنفار العام في جميع مراكزه المنتشرة على كامل الأراضي اللبنانية وذلك بهدف التدخل في الحالات الاستثنائية ومواصلة توفير خدمة نقل المرضى والحالات الطارئة إلى المستشفيات ومنها.

في المقابل ذكرت وزارة العدل المواطنينَ بالخطين الساخنين الذين وضعتهما بتصرفهم لتلقي المراجعات و الشكاوى خلال مواكبة العملية الانتخابية يوم الاحد و وهما: 01/422956 – 01/422963

الى ذلك اعلنت “مؤسسة كهرباء لبنان” في بيان أنها، وفي إطار سعيها لتأمين سلامة العملية الانتخابية التي ستجري يوم الأحد ، ستعطي الأولوية لتغذية مراكز الاقتراع ولجان القيد المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، وذلك بدءا من ظهر اليوم السبت ولغاية صباح يوم الاثنين المقبل وبالتالي لن تتمكن من تطبيق البرنامج المعتمد للتغذية بالتيار الكهربائي خلال هذه الفترة، حيث ستحرم بعض المناطق التي لا تتواجد فيها أقلام اقتراع بما فيها بيروت الادارية من التغذية الكهربائية المعتادة.

في غضونِ ذلك اتخذت تدابير سير خاصة بمواكبة الانتخابات غدا، قضت بمنع مرور الشاحنات على كل الاراضي اللبنانية حتى صباح الاثنين.

كما يمنع استخدام الدراجات النارية حتى منتصف ليل الاحد – الاثنين.

وفي عداد التدابير التي اعلنت عنها قوى الامن الداخلي ايضا منع الاعمال في ورش البناء حتى مساء الاحد.

ومنع المواكب السيارة حتى الثامنة من صباح الثلاثاء مع الاشارة الى ان اقفال الملاهي الليلية كما اقفال المطاعم والمقاهي سيتم فقط منتصف ليل السبت – الاحد

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *