Home / أخبار محلية / جان لوي قرداحي: امامنا مسؤولية انتخاب نواب عن الامة وليس رؤساء عشائر او طوائف

جان لوي قرداحي: امامنا مسؤولية انتخاب نواب عن الامة وليس رؤساء عشائر او طوائف

عقد الوزير السابق جان لوي قرداحي رئيس لائحة التضامن الوطني عن دائرة كسروان الفتوح – جبيل، مؤتمرا صحافيا في فندق ألف في جبيل بحضور حشد من المؤيدين.

استهل قرداحي كلمته قائلا: “عقدنا هذا المؤتمر اليوم، للتكلم عن موضوعين اساسيين قبل 10 ايام من الانتخابات النيابية، يتمحور الموضوع الاول على جو التطرف القائم، والذي يعتبره البعض مباحا، بينما اعتبره بدوري خطيرا جدا. لا يمكن ان نسمح لنفسنا بالادلاء بأي موقف او استغلال سياسي، او ان نتخطى كل الخطوط الحمر لكسب بعض الاصوات الانتخابية او لاستعطاف بعض الناخبين، لأن امامنا مسؤولية كبيرة الا وهي انتخاب نواب عن الامة اللبنانية ومسؤولين عن كافة اللبنانيين، وليس انتخاب رؤساء عشائر او رؤساء طوائف، بل نواب مسؤولياتهم احترام الدستور اللبناني والالتزام بوثيقة الوفاق الوطني اي العقد المشترك بين اللبنانيين، وبالتالي لا يجوز ان نسمح بالكلام غير الميثاقي ان يكون سيد الموقف”.

اضاف : “في الايام الاخيرة ولدت موجة حول حدث بسيط، عندما قدم رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح جوان حبيش مفتاح لمرشح حزب الله حسين زعيتر، وهو كناية عن درع تكريمية، وكأنه قد غاب عن البعض انه منذ 3 اشهر قدم رئيس بلدية صور مع رئيس اتحاد القضاء درع مفتاح في صور لغبطة البطريريك، وهذه الخطوة تعتبر مبادرة تكريمية لا اكثر ولا اقل، ولكن اعطاها البعض بعدا مذهبيا او طائفيا غير مقبول. من المهم جدا ان ندرك انه اذا لم يكن هناك تواصل واحترام بين المكونات اللبنانية كافة في منطقتنا المكونة من المسيحيين والشيعة، والذي يمكن ان يكون اي مكون آخر في اي منطقة اخرى، لن نتمكن من بناء البلد والمحافظة على الاسقرار، ولا نكون نحترم ميثاق العيش المشترك الفعلي”.

وتابع:”لائحتنا هي لائحة الوفاق الوطني وليس فقط التضامن الوطني، هي لائحة الاعتدال في التعاطي والانفتاح على الآخرين لبناء البلد، لأنه لا يمكن لأي مكون أن يبني الوطن لوحده، لا سيما انه في اليوم الثاني من الانتخاب وبعد وصول النواب الى البرلمان يجب ان يكون باستطاعتهم التعاطي مع المكونات كافة لبناء مشروع مشترك، لأن الدولة هي للجميع والرئيس هو للجميع”.

أما الموضوع الثاني فكان عن الشعارات الانتخابية التي عدد بعضها قائلا: “تقوم كل اللوائح على طرح عناوين وشعارات من دون ان تفسر كيف يمكن تحقيقها. وفي هذا السياق ادعو الجميع الى حوار جدي مع الناس، وانا مستعد للمواجهة فعلا وليس قولا، لمعرفة كيفية بناء الوطن”، متسائلا “هل نحن امام احتفال بمناسبة الانتخابات او امام خيار لمستقبل الناس؟ كيف نصلح الامور؟ وهل اثبت الاشخاص الذين يريدون محاربة الفساد امكانية تحقيق ذلك؟ هل الاستمرار بالسياسات السابقة تؤمن مستقبل واعدا؟ وهل تغيير السياسة المالية او غيرها يعطي املا للخروج من المأزق الاقتصادي والاجتماعي؟ من حق الناس نيل الاجوبة الصحيحة عن هذه الأسئلة وسواها، لذلك يعتبر 6 أيار موعدا مهما جدا لمستقبل شبابنا وليس مشروع سلطة، من هنا ادعو الناس البدء بالمحاسبة من اليوم وليس بعد الانتخابات”.

وختم قرداحي: “خلال الـ2000 و2005 امضيت رحلة اساسية، اثبتنا فيها بالفعل وليس بالقول كيفية وقف الهدر وزيادة مداخيل الدولة، ومنعنا بالارقام استغلال المرافئ العامة، وهذا هو المطلوب في الايام المقبلة استنادا الى الخبرة والمعرفة لا الشعارات فقط”.

بعدها فتح قرداحي الاسئلة امام الحضور، ورد عن سؤال حول ترشيح زعيتر على رغم الاعتراضات، قائلا إن “مجرد تأليف اللائحة وخوضنا المعركة الانتخابية، يدل الى اننا تخطينا الجدل الذي حصل حول ترشيح الشيخ حسين زعيتر، وتقدمنا بسرعة خلال الاسابيع الثلاثة الأخيرة، بطرح افكارنا وفي تقدم وضعنا الشعبي وآفاقنا السياسية. ونطمح الى مقعدين ونعمل على هذا الأساس”.

وفي ما يخص العلاقة مع “التيار الوطني الحر”، قال ان “المنافسة مفتوحة مع الجميع ونحترم الجميع”، مؤكدا ان “رئيس الجمهورية للجميع ولكل اللبنانيين، رئيس الجمهورية هو للمسلم وللمسيحي ورئيس كل شخص”. وأكد “اننا نعمل تحت السقف السياسي الموضوع من قبل رئيس الجمهورية، ولسنا بعيدين من توجهه، ونحن اشخاص راشدون ولسنا بحاجة لأحد ان يغطينا وان يدعمنا لمواجهة الناس. نواجه الناس بكل حرية وبكل ثقة وبخطاب وتطلعات وأفكار واضحة”.

وفي الشق الاقتصادي، تناول قرداحي قطاع الاتصالات والبنى الاستثمارية وخلق فرص عمل والاقتصاد العام، وركز على ضرورة “اعتماد سياسات قطاعية جدية تخلق قيمة مضافة في كل قطاع من القطاعات، لان الهندسات المالية سوف تصل الى افق مسدودة”.

Check Also

البراكس: تحسُّن كبير في زحمة الطوابير على المحطات

رأى عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أنّ هناك “تحسنًا كبيرًا في زحمة الطوابير …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *