Home / أخبار محلية / سعد الحريري من بروكسيل: على الرغم من الجهود الدولية الظروف تدهورت وأصبح لبنان مخيماً كبيراً للاجئين

سعد الحريري من بروكسيل: على الرغم من الجهود الدولية الظروف تدهورت وأصبح لبنان مخيماً كبيراً للاجئين

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أن مأساة الشعب السوري المستمرة منذ ثماني سنوات تستنزف قدرات المجتمعات المضيفة ومنها لبنان كما بناها التحتية والخدمات الحكومية.

واشار الى أنه وعلى الرغم من الجهود الدولية المشتركة الظروف تدهورت وأصبح لبنان مخيماً كبيراً للاجئين.

وفي كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر بروكسيل، شدد الحريري على ان لبنان نجح في تحقيق الاستقرار في البلد، في وقت يستضيف مليون ونصف نازح لكن استقراره الامني والاقتصادي مهدد ولا يمكن تحاهل ذلك.

لذلك طالب الرئيس الحريري الدول الصديقة الداعمة للدول المضيفة تمويل خطة لبنان للاستجابة للأزمة بشكل مناسب، ضمان التزامات متعددة السنوات لتأمين استدامة مشاريع على عدة سنوات مثل “الوصول إلى جميع الأطفال بالتعليم RACE II”، زيادة الدعم المقدم للمجتمعات المضيفة على الأقل إلى 100 مليون دولار سنوياً، لتمويل مشاريع البنى التحتية الصغيرة، خاصة في مجال إدارة المياه والنفايات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومراكز التنمية الاجتماعية ومشاريع تنمية البلديات المحلية. ودعم تطوير نظام الحماية الاجتماعية اللبناني، من خلال توسيع وزيادة نطاق البرنامج الوطني لاستهداف الفقر، من خلال تأمين 125 مليون دولار أميركي على شكل منح خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما طالب الحريري بالدعم الإطار الاستراتيجي الوطني للتعليم والتدريب التقني والمهني الذي طورته الحكومة اللبنانية بدعم من اليونيسف ومنظمة العمل الدولية.

كذلك طلب الحريري الدعم الدولي لإعادة إعمار مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين.

Check Also

البراكس: تحسُّن كبير في زحمة الطوابير على المحطات

رأى عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أنّ هناك “تحسنًا كبيرًا في زحمة الطوابير …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *