Home / أخبار محلية / مواقف شاجبة للعدوان و تأكيدٌ على صمود و ثبات سوريا

مواقف شاجبة للعدوان و تأكيدٌ على صمود و ثبات سوريا

اعتبر رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ في بيان ان “ما حصل فجر اليوم في ​سوريا​ لا يساهم في ايجاد حل سياسي للازمة السورية التي دخلت عامها الثامن، بل يعيق كل المحاولات الجارية لانهاء معاناة ​الشعب السوري​، اضافة الى انه قد يضع المنطقة في وضع مأزوم تصعب معه امكانية الحوار الذي بات حاجة ضرورية لوقف التدهور واعادة الاستقرار والحد من التدخلات الخارجية التي زادت الازمة تعقيداً”.

واكد الرئيس عون ان “​لبنان​ الذي يرفض ان تُستهدف اي دولة عربية لاعتداءات خارجية بمعزل عن الاسباب التي سيقت لحصولها، يرى في التطورات الاخيرة جنوحاً الى مزيد من تورط الدول الكبرى في الازمة السورية، مع ما يترك ذلك من تداعيات”.

/

تعليقا على العدوان الثلاثي الذي استهدف سوريا فجر اليوم علق رئيس مجلس النواب نبيه بري قائلا : رحم الله  مهدي الجواهري عندما قال  :
دِمَشْقُ صَبراً على البَلْوى …
وعندَ أَعْوادِكِ الخَضْراءِ بَهْجَتُها
كالسِّنْدِيانَةِ مهما سَّاقَطَتْ ورَقا

/

دان الحزب السوري القومي الإجتماعي بشدة العدوان الأميركي ـ الفرنسي ـ البريطاني على سورية، و حمل منفذيه مسؤولية تقويض مبادىء القانون الدولي التي تحترم سيادة الدول ومصائر الشعوب، وتهديد السلم والأمن الدوليين.

 

ويرى الحزب السوري القومي الاجتماعي أن هذا العدوان المباشر على سورية، يكشف للملأ أن أميركا وبريطانيا وفرنسا وكل من هو في صف هذه الدول وخصوصاً العدو الصهيوني، يقفون جميعا وراء الحرب الارهابية على سورية، وأن قرار تنفيذ العدوان المباشر على سورية، اتخذ بعد هزيمة الارهاب في الغوطة الشرقية التي كانت بمثابة قاعدة ارهابية لأميركا وحلفائها وحلقة أساسية من حلقات المشروع الارهابي المعادي.

 

كما، ويكشف هذا العدوان زيف الادعاءات والمزاعم التي سيقت ضد سورية، تحت عناوين عديدة منها اتهام الدولة السورية باستخدام السلاح الكيميائي، ذلك، أن هدف العدوان هو التعمية على الحقيقة التي تثبيت تورط هذه الدول المعادية مع المجموعات الارهابية بمسرحيات استخدام الأسلحة الكيميائية.

 

إن الحزب السوري القومي الاجتماعي يحيي تصدي الدفاعات الجوية السورية للعدوان الأميركي الفرنسي البريطاني، ويحيي صمود شعبنا على أرض سورية، ويعلن وقوفه الى جانب الدولة السورية رئيسا وقيادة وجيشا وشعباً في مواجهة القوى الغربية الغاشمة وصلفها العدواني.

 

يدعو الحزب السوري القومي الاجتماعي، القوميين الاجتماعيين، لا سيما المرابطين على الجبهات الى جانب الجيش السوري، الى أن يكونوا في جهوزية تامة للبذل والتضحية رداً على العدوان ودفاعاً عن أرضنا وشعبنا.

 

/

دان رئيس الجمهورية الاسبق  العماد اميل لحود العدوان الثلاثي على سوريا و لفت الى ان نجاح الجيش السوري في افشال هذا العدوان الثلاثي سيعطي رسالة واضحة الى العدو الاسرائيلي واعوانه بان سوريا اليوم ليست مكسر عصا ولا مستباحة وان مثل هذا الاعتداء لن ينال من سوريا ولا من عزيمة شعبها وجيشها، ولن يثني الدولة السورية عن حربها ضد الارهاب وادواته وسيزيد من لحمة الشعب والجيش السوري حول قيادته ولا بد لنا من توجيه التحيه لقوات الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري في تصديها للعدوان”.

/

اعتبر حزب الله أن العدوان الثلاثي على سوريا انتهاك صارخ للسيادة السورية وكرامة الشعب السوري وسائر شعوب المنطقة وهو استكمال واضح للعدوان الاسرائيلي الاخير

 ويمثل تأييداً صريحاً ومباشراً لعصابات الإجرام والقتل والارهاب التي طالما رعاها وموّلها ووفّر لها أسباب الدعم المادي والسياسي والإعلامي وتدخل لنصرتها كلما انهزمت أمام الجيش السوري في الميدان.

واعتبر الحزب أن الذرائع والمبررات التي استند اليها أهل العدوان هي ذرائع واهية لا تستقيم أمام العقل والمنطق وتستند الى مسرحيات هزلية فاشلة، وتمثل غاية الاستهتار والاهانة بما تبقى من الامم المتحدة ومجلس الامن وما يسمى بالمجتمع الدولي، مؤكداً أن الحرب التي تخوضها أمريكا ضد سوريا وضد شعوب المنطقة وحركات المقاومة والتحرر لن تحقق أهدافها بل إن الأمة ستخرج أكثر قوة وعزيمة وإيماناً واصراراً على المواجهة والانتصار.

/

حركة امل دانت  العدوان الثلاثي على سوريا  و لفتت في بيانها

الى ان “​حركة أمل​ ومعها كل الشرفاء ﻻ يمكنهم ان ينأووا بانفسهم عن استهداف ​سوريا​ ودورها خصوصاً ان هذا العدوان في تداعياته يطاول منطقة الشرق اﻻوسط، فهو يأتي في توقيت مشبوه يتزامن مع تحرير الجيش العربي السوري لمساحات واسعة من الجغرافية السورية من سطوة اﻻرهاب ومع انصراف ​العراق​ ولبنان ﻻنجاز استحقاقاتهما التشريعية ومع هبّة ​الشعب الفلسطيني​ للتأكيد على حقه في العودة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها ​القدس​ الشريف”.

/

دان رئيس ​تيار المردة​ النائب ​سليمان فرنجية​ في تصريح له، العدوان على ​سوريا​ الذي تغاضى عن التحقيقات وقرارات ​الأمم المتحدة​ و​مجلس الأمن الدولي​ وصمّ الآذان عن محاولة التهدئة، واعتبر ان هذا الاعتداء الصارخ يؤكد مرة أخرى انتصار سوريا في وجه كل المخططات.

/

رأى السفير السوري في ​لبنان​ ​علي عبد الكريم علي​، “انهم اطالوا بعمر ​الارهاب​ ومولوا هذا الارهاب، وهم بعدوانهم على ​سوريا​ بهذه الضربة حاولوا نجدة هذا الارهاب”، مشيرا الى “أن التنسيق والتكامل الروسي الايراني ليس خافيا على أحد والعدوان هو دعم للارهاب ونتيجته انه لن يثني ​الجيش السوري​ ولا الحلفاء عن دحر الارهاب مهما حاولت ​الولايات المتحدة​ أو غيرها دعمه.”

واعتبر السفير عبد الكريم علي “ان العدوان الفاشل مبني على أضاليل ركبوها هم والضربة هي استمرار لتهاوي ​الإرهاب​ الذي لامس الصفر”.

/

تعليقا على الضربة الثلاثية الاميركية البريطانية الفرنسية على ​سوريا​ فجر اليوم، علق رئيس ​حزب التوحيد العربي​ ​وئام وهاب​، على مواقع التواصل الاجتماعي بالقول: “صام المجنون ترامب وكان إفطاره على بصلة، كان يجب أن يعلم أن هذه دمشق التي حماها الله ولن يسقطها لا هو ولا غيره، هذه دمشق التي أحبها محمد ومشاها ​السيد المسيح​”.

/

إعتبر رئيس تيار صرخة وطن جهاد ذبيان ان سوريا المنتصرة على الارهاب تواجه عدوانا مباشرا من قبل الحلف الاستعماري الاميركي – الصهيوني – الغربي، ولكن هذه المرة بالتواطؤ مع الانظمة العربية، اللاهثة وراء التطبيع مع العدو الاسرائيلي، ونؤكد للقاصي والداني ان سوريا بقيادتها وجيشها وشعبها ستنتصر مجددا على هذا العدوان، كما سبق وانتصرت على الارهاب، فهي عصية على الهزيمة والرضوخ للاستعمار وتتجه الى نصر جديد بعدما اثبتت على مدى سبع سنوات انها صاحبة الحق، وتدافع عن حقها في سيادتها على نفسها ورفض الاملاءات الخارجية، وسيسجل التاريخ ان سوريا صمدت وواجهت وانتصرت على الغزاة والمعتدين.

/

بالمقابل اعربت خارجية قطر عن تأييدها للعمليات العسكرية الأميركية والبريطانية والفرنسية ضد سوريا​، مناشدة ​مجلس الأمن​ الاضطلاع بمسؤولياته لوقف استخدام الأسلحة المحرمة دوليا.

/

دوليا : لفت الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ الى ان ضرب ​سوريا​ يعتبر عدوانا واضحا ضد دولة ذات سيادة، ولفت في تصريح له، الى ان ضرب واشنطن وحلفائها المنشآت العسكرية والمدنية في سوريا يمثل انتهاكا للقانون الدولي.

واعلن بوتين ان روسيا تدعو إلى جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث العدوان الغربي على سوريا. ورأى ان أعمال واشنطن تزيد تعقيد الكارثة الإنسانية في سوريا.

/

حمّلت وزارة الخارجية الروسية وسائل الإعلام الغربية بعض المسؤولية عن العدوان الثلاثي الأميركي البريطاني الفرنسي على سوريا، واعتبرته قائماً على تقارير تلك الوسائل.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها إن “قصف دمشق جاء في لحظة حصول البلاد على فرصة لمستقبل سلمي”، مضيفة أن “القصف استهدف عاصمة دولة ذات سيادة تحارب الإرهاب منذ أعوام”.

من جهته، قال السفير الروسي لدى واشنطن إن “كل العواقب ستلقى على عاتق واشنطن ولندن وباريس بعد الضربات العسكرية على سوريا”.

/

رأى الإمام السيد علي الخامنئي أن العدوان الثلاثي الاميركي الفرنسي البريطاني على سوريا فجر اليوم، جريمة. وقال : “إنّني أعلن بصراحة أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، رئيس جمهورية فرنسا ورئيسة وزراء بريطانيا مجرمون وقد ارتكبوا جريمة ولن يحقّقوا أيّ مكسب”.

/

بدورها، دعت الخارجية الإيرانية المؤسسات والمنظمات الدولية والدول المستقلة في العالم إلى “إدانة تحرك الولايات المتحدة الأحادي الجانب ضد وحدة أراضي سوريا وسيادتها”، مؤكدة أن عليها “العمل لمواجهة هذا السلوك الدولي الفوضوي”.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان لها، إن “العدوان سيؤدي دون شك إلى إضعاف بنية السلام والأمن الدوليين وسيؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة وسيقوي الإرهاب والتطرف”.

وحمّل البيان “مسؤولية التبعات الدولية والإقليمية لهذه المغامرة للدول المشاركة بالعدوان، خاصة أنهم أقدموا على التحرك العسكري دون وجود أي دليل، وقبل إعلام منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية.

/

الحرس الثوري الإيراني رأى أن هذا السلوك لن يضعف محور المقاومة بالتأكيد بل سيقويه ويعزز احتمالات التصدي للتدخلات.

المساعد السياسي للحرس الثوري الإيراني يدالله جواني رأى أن العدوان لن يغير الأوضاع لكن سيجعلها أكثر تعقيداً.

وأكد جواني أن هذا السلوك وهذه التصرفات لن تضعف محور المقاومة بالتأكيد بل ستقويه وتعزز احتمالات التصدّي للتدخلات.

جواني أشار إلى أنه على أميركا أن تكون قد أخذت العبر من تدخلاتها بأن مرحلتها في غرب آسيا قد انتهت، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة قد صرفت خلال 17 عاماً الماضية 7 ترليون دولار ولم تحصل على شيء، ومؤكداً أن صرف المزيد لن يعود عليها إلا بمزيد من الخسائر.

/

وزير الحرب الأميركي جيمس ماتيس كان أعلن انتهاء العدوان على سوريا، وقال إنه لا توجد ضربات أخرى مخططة، مضيفاً إن الهجمات المقبلة ستعتمد على قرار ترامب فيما لو عاد الرئيس السوري بشار الأسد واستخدم الأسلحة الكيميائية، على حد زعمه.

وزعم ماتيس أن الغارات استهدفت نقاط تخزين الكيميائي، مشيراً إلى أن صوريخ أرض جو سورية أطلقت خلال الغارات. وقال رداً على سؤال: “استخدمنا هذه المرة ضعف الأسلحة التي استخدمناها العام الماضي في ضرب مطار الشعيرات”.

 بدوره، قال رئيس الأركان الأميركي إن حلفاء الولايات المتحدة حرصوا على عدم استهداف القوات الروسية المنتشرة في سوريا.

و اعلنت رئيسة ​الحكومة البريطانية​ ​تيريزا ماي​ ان معلومات بريطانيا  الاستخباراتية تؤكد استخدام ​الحكومة السورية​ للسلاح الكيميائي.

تزامنا وزارة الحرب البريطانية أعلنت بدورها مشاركة أربع طائرات “تورنادو” في العدوان على سوريا، وزعمت  أنها ضربت “مجمعاً عسكرياً” بالقرب من حمص.

الرئيس الأميركي دونالد  ترامب أعلن أنه أصدر أوامر بضرب أهداف في سوريا،  وقال: “إن ضرباتنا اليوم هي بسبب عجز روسيا عن كبح النظام السوري، وهي نتيجة فشل روسيا في وقف هجمات النظام الكيميائية”، حسب ادعائه .

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن مشاركة فرنسا في العدوان على سوريا، مشيراً إلى أن الضربات الفرنسية تقتصر على قدرات النظام السوري في إنتاج واستخدام الأسلحة الكيميائية.

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعلنت أن القوات المسلحة البريطانية وجّهت “ضربات منسقة للنظام السوري على حد تعبيرها” .

هذا و أعربت كوبا  و فصائل فلسطينية عن ادانتها الشديدة للعدوان الثلاثي الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية فجر اليوم .

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *