Home / أخبار محلية / ميشال عون : علينا التعامل مع الحكومة السورية و نتائج مؤتمر سيدر ستساعد على النهوض الاقتصادي للبنان

ميشال عون : علينا التعامل مع الحكومة السورية و نتائج مؤتمر سيدر ستساعد على النهوض الاقتصادي للبنان

لفت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى  ان الرئيس السوري بشار الاسد “هو حالياً رئيس لبلاده، وعلينا التعامل مع الحكومة الموجودة ولا خيار آخر لدينا، والعلاقات اللبنانية-السورية محدودة راهنًا.

على صعيد اخر أكد عون  أن قيمة القروض والهبات التي نتجت عن مؤتمر سيدر ستساعد من دون شك على النهوض الاقتصادي للبنان، لافتاً الى صعوبة مهمة محاربة الفساد كونها تتناول كل القطاعات وهناك من يحمي الفاسدين، لذا يجب الكشف في بداية الامر عن مرتكبي الفساد ومحاسبتهم،

مشدداً على ضرورة ضخ دم جديد في الادارة كخطوة اولى في اتجاه الاصلاح الذي لا يمكن أن يتم من دون تغيير كل من أخطأ أو سمح بحصول الفساد.

وفي حوار مع برنامج فرنسي يبث عبر محطة “تي في 5” ، رأى عون أن هناك حلولاً شرعية وقانونية للنزاع القائم بين لبنان و الكيان الاسرائيلي على خلفية بناء الجدار الحدودي والمناطق البحرية المتنازع عليها، عبر القوانين البحرية وتلك المتعلقة بالحقوق في الموارد الطبيعية، ويجب احترامها، معتبراً أنه يجب ألا يؤدي هذا النزاع الى حرب خصوصاً وأن لبنان نقبل بالتحكيم إذا فشلت الامم المتحدة في التوصل الى حل.

وأكد رئيس الجمهورية أن تجديد مجلس النواب سيحصل بالفعل لأن القانون الانتخابي الجديد يسمح للجميع، أقلية وأكثرية، بالتمثل في الندوة البرلمانية، مؤكداً أن السلطة في لبنان تمارس سيادتها على الاراضي اللبنانية بشكل تام ومن دون أي تدخل من حزب الله.

وفي ملف النزوح، قال عون إنه يمكن للنازحين السوريين العودة الى بلادهم بعدما انحصرت المواجهات العسكرية في جيوب صغيرة معيّنة، مشيراً الى ان المساعدات الدولية لهم محدودة جداً وقليلة وهي تصل إليهم بشكل مباشر من دون المرور بالدولة اللبنانية.

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *