Home / اخبار دولية / مجلسُ الأمن يفشلُ بإدانةِ الاحتلال الإسرائيلي لقمعهِ مسيرات العودة

مجلسُ الأمن يفشلُ بإدانةِ الاحتلال الإسرائيلي لقمعهِ مسيرات العودة

بعد احداث يوم الارض الدامية في فلسطين المحتلة امس عم
الاضراب الشامل الاراضي الفلسطينية المحتلة اليوم .

يأتي ذلك فيما فشل مجلس الأمن الدولي في التوافق على بيان يدين قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للحراك الفلسطيني في ذكرى يوم الأرض، بينما طالب الأمين العام للأمم المتحدة بإجراءِ تحقيقٍ عاجلٍ في تلك الأحداث.

وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي خلال جلسة علنية طارئة لمجلس الأمن مساء الجمعة، إن بلاده تندد بأشد العبارات بممارساتِ الاحتلال الإسرائيلي التي أدت إلى سقوطِ شهداء وجرحى، وتدعو المجلس إلى التحركِ لوقف الاعتداءات الإسرائيلية وحماية المدنيين الفلسطينيين.

مصادر صحافية قالت إن مجلس الأمن فشل -بسبب اعتراضات أميركية- في التوافق على إصدار بيان بشأن الممارسات الإسرائيلية خلال جلسة مشاورات مغلقة طارئة عُقدت قبل الجلسة العلنية بطلبٍ من الكويت باعتبارِها ممثلة المجموعة العربية في المجلس.

وسارعت الكويت إثر ذلك إلى الدعوة لجلسة علنية لإبداء المواقف بشأن التطورات في فلسطين، وقال المندوب الكويتي إنه سيوزع بيانا صحفيا على الدول الأعضاء للنظر فيه من أجل اعتماده، لدعوة الاحتلال الإسرائيلي إلى وقفِ اعتداءاتِها على الشعبِ الفلسطيني.

من جانبه قال مندوب فلسطين السفير رياض منصور إن القوات الإسرائيلية ارتكبت مذبحة بشعة بحق الفلسطينيين، مشيرا إلى استشهاد 17 شخصا في غزة، تلا أسماءهم أثناء مداخلته بالجلسة.

وطالب منصور بمحاسبة المسؤولين عن تلك الجرائم، ودعا مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته والتحرك فورا لحماية الشعب الفلسطيني، مشددا على أن الحراك الفلسطيني الذي بدأ الجمعة في الذكرى الـ42 ليوم الأرض حراك سلمي وسيتواصل حتى ذكرى النكبة يوم 15 من أيار المقبل.

في المقابل، قال ممثل الولايات المتحدة في الجلسة الدبلوماسي وولتر ميلر إنه من المؤسف تعذر مشاركة إسرائيل في هذا الاجتماع بسبب عطلة ما يسمى بعيد الفصح اليهودي.

من ناحية أخرى، عبر ممثلو فرنسا وبريطانيا ودول أخرى عن قلقهم من الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وطالبوا بحماية حق التظاهر السلمي، كما دعوا قوات الاحتلال الإسرائيلية إلى تجنب ما اسموه بالإفراط في استخدام القوة.

Check Also

بوريل: لا اجتماع مع إيران في الأمم المتحدة بشأن الاتفاق النووي

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب #بوريل، للصحافيين يوم الاثنين، أنّ وزراء من بريطانيا …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *