Home / أخبار محلية / أسرار الصحف المحلية الصادرة اليوم السبت 24 آذار 2018

أسرار الصحف المحلية الصادرة اليوم السبت 24 آذار 2018

النهار

لماذا التأجيل؟
يقول زعيم سياسي تربطه صداقة بالرئيس الفرنسي بأن تأجيل الأخير زيارته إلى بيروت له صلة بالانتخابات النيابية وربما بتطورات إقليمية ودولية وأحداث قد تحصل في المنطقة ومؤشراتها ما جرى من تغيّرات في الإدارة الأميركية.
تشنج رياضي
دخلت التشنجات الانتخابية على خط المباريات الرياضية في كرة القدم والسلة وحصلت إشكالات بعضها بقي طيّ الكتمان.
الحرب شائعات
يقول وزير سابق إن الكلام المتداول عن حرب اسرائيلية اميركية على المنطقة يفيد احزابا محددة لإعادة شد عصب مناصريها قبيل الانتخابات النيابية علما ان التقارير عن الحرب لا تبدو جدية لان احدا لا يكشف عن خططه امام خصمه او عدوه.
الاخبار
شربل مارون غير مدعو
وزّعت مركزية التيار الوطني الحر دعوات إلى كل مرشحي التيار وعائلاتهم للمشاركة في المهرجان الذي يقيمه اليوم في الفوروم دو بيروت، لإطلق حملته الانتخابية وإعلان أسماء مرشحيه وحلفائه وبرنامجه الانتخابي. وكان لافتاً أن اسم المرشح الماروني في البقاع الغربي شربل مارون لم يكن من بين أسماء المدعوين. وتجدر الإشارة إلى أن المفاوضات بين «التيار» و«المستقبل» بشأن المقعد الماروني في البقاع الغربي لم تحسم بعد، في ظل ما يتردد عن التزام قطعه المستقبل للمرشح هنري شديد بأن يكون على لائحته، واقتراحه على التيار أن يكون شديد في تكتل التغيير في حال فوزه.
وعدان من باسيل لجبران وصوايا
قبل انتشار خبر عزوف العميد المتقاعد صلاح جبران عن الترشح للانتخابات النيابية عن أحد مقعدي جزين المارونيين، عمّم تيار المستقبل التشكيلة النهائية للائحة «التكامل الأهلي» في دائرة صيدا -; جزين، غير المكتملة، وتضم بهية الحريري وحسن شمس الدين عن المقعدين السنيين في صيدا، وأمين رزق عن المقعد الماروني وروبير خوري عن المقعد الكاثوليكي في جزين. علماً بأن الحريري وجبران كانا قد توافقا على انضمامه إلى لائحتها عن أحد المقعدين المارونيين، قبل أن يخرج عن السمع ويمتنع عن الرد على هاتفه منذ ليل الخميس حتى يوم أمس. وتبين أن رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل «وعده بالحصول على مقابل سياسي لانسحابه». الوعد الباسيلي طال رجل الأعمال الجزيني جاد صوايا الذي كان قد رشحه التيار عن المقعد الكاثوليكي، قبل أن يفضل سليم الخوري عليه. وتردد أن باسيل وعد صوايا «بمنصب سياسي بعد الانتخابات».
كرامي لا يرشح أحداً بوجه عبيد
سجّل الوزير السابق فيصل كرامة لائحته في وزارة الداخلية، على أن يُقام احتفال في طرابلس، يوم الاثنين الساعة الخامسة بعد الظهر. وتضم اللائحة، عن المقاعد السنية في طرابلس: كرامي، أيمن العمر، طه ناجي (الأحباش)، عبد الناصر المصري، صفوح يكن. المقعد العلوي: أحمد عمران (ابن شقيقة الراحل أحمد حبوس). المقعد الأرثوذكسي: رفلي دياب (تيار المردة). النائب السابق جهاد الصمد عن أحد مقعدَي الضنية. وعادل زريقة عن مقعد المنية. أما المقعد الماروني في طرابلس، فقد تُرك شاغراً، لأنّ كرامي لم يرد أن يُرشح أحداً في وجه الصديق التاريخي لآل كرامي الوزير السابق جان عبيد.
لائحة لشمص ولائحة للحسيني
من بلدة إيعات المجاورة لبلدة دير الأحمر، قرر يحيى شمص إعلان «لائحة الكرامة والإنماء» التي تجمعه وتيار المستقبل وحزب القوات. وستضم اللائحة كلاً من: سليم كلاس، بكر الحجيري، حسين محمد صلح، محمد حسن الحاج سليمان، غالب ياغي، خضر طليس، يحيى شمص، محمد حمية، رفعت المصري، وأنطوان حبشي. بدوره، أنجز الرئيس حسين الحسيني «لائحة المقاومة المدنية» التي ستضم إليه، مرشح التيار الوطني الحر عن المقعد الكاثوليكي ميشال ضاهر، علي زعيتر، محمد حيدر، عباس ياغي، علي صبري حمادة، شوقي فخري (ماروني)، سعد الحجيري وعبد الله الشل (المقعدان السنيان).
الجمهورية

فوجئ مرجع سياسي بما وصفه « وقاحة تصرفات غير مفهومة» لوزير سابق لا يوفر فيها حتى زملاءه في اللائحة الإنتخابية من الطعن في الظهر.

أبلغ سفير دولة كبرى مرجعاً سياسياً بأن بلاده تستبعد حصول أي تطورات أمنية في المنطقة في المدى المنظور.

بدأت حرب شراء أصوات بين زميلين مرشحين على لائحة واحدة.

البناء

خفايا
لاحظت شخصيات قانونية أن الكثير من الملفات الجنائية القضائية الخطيرة، مضى عليها أكثر من عشرين سنة ولم يبتها القضاء حتى الآن، ومن دون معرفة الرأي العام الأسباب، ولا حتى عائلات المجنى عليهم في تلك الجرائم لا يعلمون ماذا وراء التأجيل المستمر للجلسات، بينما يتمّ بتّ بعض الملفات بسرعة قصوى وغير متوقّعة، بالرغم من أنها تكون شائكة أكثر من الملفات المشار إليها آنفاً.
كواليس
قالت مصادر أمنية إنّ الهزائم التي تُمنى بها الجماعات المسلحة في سورية وتزامنها مع عودة العمليات إلى المسرح الأوروبي تعيد ملف النازحين السوريين إلى واجهة الاهتمام لدى الدول التي تستقبلهم، بعدما تراخت هذه الدول وعادت لتبني مواقف تنبع من تبعيّتها للقرار الأميركي فوضعت التصعيد بوجه سورية وروسيا أولوية على حساب التفاهم مع موسكو ودمشق لضمان حلول تؤدّي لعودة النازحين لتكتشف اليوم أنّ أولويّتها الوطنية معاكسة لأولوية واشنطن وأنّ عليها الاختيار قبل تفاقم الوضع أكثر.

اللواء

غمز
لا يُخفي مقربون من تيّار موالٍ تحسن ظروفه الانتخابية، في ضوء «متابعة ساهرة» في أكثر من دائرة.
همس
سئل دبلوماسي «شرقي» عن جدّية التهديدات الإسرائيلية – الأميركية على لبنان، لا سيما في المواعيد التي يضربها الإعلام الأميركي فلم يعطِ جواباً!
لغز
تتداول الأوساط أحاديث عن مبالغ خيالية تطلب من مرشحين لأخذهم على اللوائح في سوابق غير معروفة؟!
المستقبل
يقال
إن مجلس الوزراء سيقرّ الثلاثاء المقبل مشروع اتفاق تعاون عسكري مع روسيا ويفوّض وزير الدفاع التوقيع عليه خلال زيارته موسكو مطلع شهر نيسان المقبل.

Check Also

أفراد عصابة سرقة في قبضة قوى الأمن

حصلت في الآونة الأخيرة عدّة عمليات سرقة، بواسطة الكسر والخلع، من داخل منازل ضمن محافظة #جبل …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *