Home / اخبار دولية / سفير موسكو بلندن: لا نثق بتحقيق بريطانيا في حادثة تسميم سكريبال

سفير موسكو بلندن: لا نثق بتحقيق بريطانيا في حادثة تسميم سكريبال

لفت سفير ​روسيا​ لدى ​بريطانيا​، ​ألكسندر ياكوفينكو​، إلى ان “روسيا لا تثق في التحقيق الذي تجريه لندن بشأن تسميم العميل الروسي السابق، سيرغي سكريبال”، مشيراً إلى أن “بريطانيا لها تاريخ في انتهاك القانون الدولي، ومن ثم لا نثق في تحقيقها”.

وأوضح أن “بريطانيا تُحمّل روسيا مسؤولية الهجوم بغاز الأعصاب على سكريبال، وابنته يوليا دون تقديم دليل”، مشيراً إلى أن “روسيا لا يمكنها التعامل مع ما تقوله بريطانيا كأمر مُسلّم به”.

وأشار إلى أن “السلطات البريطانية تنتهك معاهدة فيينا، إذ أنها تمنعنا من الوصول إلى مواطنين روسيين، هما سيرغي سكريبال وابنته”، لافتاً إلى أنه “للأسف، وبعد مرور 18 يومًا على وقوع الحادث، لم نحصل على أي معلومات رسمية من الجانب البريطاني، فيما ترفض السلطات البريطانية تقديم عينات من المادة السامة”.

واتهم ياكوفينكو بريطانيا بـ”أن لديها سجل سيء لانتهاك القانون الدولي، وتضليل المجتمع الدولي”، مشيراً إلى أن “التاريخ يظهر أنه يجب التحقق من صحة البيانات البريطانية، ونطالب بالشفافية التامة في التحقيق والتعاون الكامل مع روسيا ومنظمة حظّر الأسلحة الكيميائية”.

وفي 4 آذار الجاري، اتهمت لندن ​موسكو​ ب​محاولة قتل​ العميل المزدوج وضابط المخابرات الروسي المتقاعد “سكريبال” (66 عامًا) وابنته “يوليا” (33 عامًا)، على أراضيها، باستخدام “غاز الأعصاب”، ما أشعل أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وإثر ذلك، تبادل الجانبان اتخاذ إجراءات عقابية بينها طرد دبلوماسيين، كما أعلنت عدة دول غربية إضافة إلى ​حلف شمال الأطلسي​ (​الناتو​) تضامنها مع الجانب البريطاني

Check Also

بوريل: لا اجتماع مع إيران في الأمم المتحدة بشأن الاتفاق النووي

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب #بوريل، للصحافيين يوم الاثنين، أنّ وزراء من بريطانيا …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *