Home / أخبار محلية / لبنان | منسوبُ التوتر الانتخابي يرتفع قبيل استحقاق أيار

لبنان | منسوبُ التوتر الانتخابي يرتفع قبيل استحقاق أيار

كلما ضاق الهامش الزمني ارتفعت النبرة و رفع الخطاب السياسي سقوفه في التراشقِ في التهم و لو ان بعضها بلغ الشخصي و لو ان الوزير نهاد المشنوق يضع التراشق الحاصل في سياق عدة الشغل الانتخابية و يقول من بعبدا ما بعد الاستحقاق لن يكون كما قبله.

التحالفات الانتخابية لم تتظهر كلها بعد  و الاشتباكُ الانتخابي يفرضُ تحالفات غير مفهومة قد تزداد غرابة كلمال اقترب موعد تسليم اللوائح الى وزارة الداخلية لطبعِها .

و الاثنين اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري ان تحالف امل – حزب الله لا يحتكر المقاعد الشيعية داعيا الى التصويت بكثافة في الجنوب و البقاع .

اما مساء الاربعاء المقبل فيطلُ الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله للحديث عن البرنامج الانتخابي لمرشحي الحزب.

و على خط مواز كانت لجنة المال النيابية تنطلق بمناقشة موازنات عدد من الوزارات و البداية الاثنين كانت مع الداخلية و المالية و ملحقاتهما .

ميشال عون

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن لبنان تخطى المرحلة السابقة التي كانت تسودها المشاكل والازمات إذ بدأ العمل على تأمين الاستقرار واجواء الحرية للمواطنين الذين أمل الرئيس عون أن يحافظوا في الانتخابات النيابية المقبلة على هدوئهم،

 لأن ليس من ربح أو خسارة في هذه الانتخابات لا بل انها تؤدي الى اختيار الاكثرية التي عليها في المقابل ان تلتزم بمصلحة الناس، وإلا فإنها ستدفع ثمن عدم التجديد لها في المستقبل.

الرئيس عون وأمام زواره، أشار الى ان القانون الانتخابي الجديد سينظم الحياة السياسية في البلاد، لافتا الى انه قد يكون هناك إرباكٌ الآن بسبب عدم معرفة الاطراف والافراد أحجامهم الحقيقية، الا انهم سينتظمون بعد فترة سياسيا لتصبح الخيارات، تاليا، سياسية لا عن طريق الافراد، ويكون الالتزام السياسي الاساس في اختيار المرشحين على ان يتم وضع الصوت التفضيلي لمن يفضله المواطنون على المستوى الشخصي.

نهاد المشنوق

الرئيس العماد ميشال عون إطّلع من وزير الداخلية نهاد المشنوق على الإستعدادات للإستحقاق الإنتخابي .

المشنوق قال إن فريق عمل وزارة الداخلية يقوم بواجباته على أكمل وجه في فترة زمينة قياسية بسبب القانون الجديد، مشيراً إلى أن التشنّج السياسي الحاصل هو نتيجة طبيعية للمعركة الإنتخابية، وما بعد الإنتخابات لن يكون كما قبلها. وأضاف المشنوق: لقد أطلعت الرئيس عون على ما جرى في مؤتمر روما من تأكيد على إستقرار لبنان الذي هو من أمن العالم كما الإستراتيجية الدفاعية وتبنّي المجتمع الدولي لطرح الرئيس عون في هذا المجال والثناء عليه متمنياً ، على ما وعد رئيس الجمهورية الجلوس إلى طاولة الحوار بعد الإنتخابات النيابية لطرح التساؤلات ذات الصلة بالإستراتيجية الدفاعية.

ومن زوار بعبدا الاثنين الوزير السابق شكيب قرطباوي.

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *