Home / أخبار محلية / بري في المصيلح …. و مفاوضاتُ ترتيب اللوائح الانتخابية : حربُ الصوت التفضيلي و الحاصل الانتخابي ضمن اللائحة الواحدة يعرقلان التفاهمات

بري في المصيلح …. و مفاوضاتُ ترتيب اللوائح الانتخابية : حربُ الصوت التفضيلي و الحاصل الانتخابي ضمن اللائحة الواحدة يعرقلان التفاهمات

 موعد اقفالِ بابِ تسجيل اللوائح يقترب و بعض القوى السياسية تتريث في اعلان تحالفاتِها حيث المفاوضات اشبه بعملياتِ سباقٍ بينَ هذه القوة التي تناور على بعضِها طمعاً بكسبِ مزيدٍ من المقاعد في المجلس النيابي.

اذا قبل عشرة أيام من انتهاء مهلة تسجيل القوائم الانتخابية منتصف ليل 26 آذار الجاري، وهو الموعد الذي يعتبر اشارة الانطلاق لحملات التعبئة والدعاية والتنافس قبل أقل من شهر ونصف شهر من موعد الانتخابات النيابية في 6 أيار، بدأ المشهد الانتخابي يطغى بقوة على مجمل التطورات الداخلية .

/

رئيس مجلس النواب نبيه بري توجه إلى المصيلح والتقى رؤساء بلديات ومخاتير منطقة الزهراني وعرض معهم للأوضاع واستمع منهم إلى أوضاع مناطقهم.
والتقى بري أيضا رجال دين من كل الطوائف وأقام مأدبة غداء على شرفهم.

/

تزامنا تقدم تراجع احتمالات التحالفات بين “تيار المستقبل” وحزب “القوات ” لوحة الاضطرابات الانتخابية باعتبار ان تعثر المفاوضات التي كانت جارية بينهما أثرت تأثيراً مباشراً على التحالفات ومشاريع التحالفات في مناطق عدة .

وفي سياق مماثل، يبدو واضحاً ان تحالف “القوات” وحزب الكتائب وقف عند أقصى ما يمكن بلوغه وهو التحالف الالزامي في دائرة بيروت الاولى وزحلة.

كما ان دائرة الشمال الثانية ترقص على صفيح “سني” ساخن وحرارته الى ازدياد الى حين اكتمال اللوائح واعلانها. والدائرة التي فيها 11 مقعدا نيابيا: 8 للسنة، 5 في طرابلس و2 في الضنية، وواحد في المنية، وثلاثة مقاعد للموارنة والروم الارثوذكس، والعلويين، والكباش فيها على أشده ليس على المقاعد السنية شبه المعروفة نتائجها، بل على الحاصل والصوت التفضيلي لمقاعد الاقليات غير السنية، لكون الحاصل والتفضيلي يزيدان حظوظ اللوائح في ايصال مرشحيها. ولهذا فإن الماكينات الانتخابية ومطابخ اللوائح، تجهد ليس سنياً فحسب، بل مارونياً وعلوياً وارثوذكسياً، لتأمين حاصل يزيد مقاعدها في المجلس.وسيعلن الرئيس نجيب ميقاتي لائحته بعد ظهر غد بما يؤذن بانطلاق المبارزة على أشدها بين ست لوائح محتملة.
/
و اليوم أعلن الوزير السابق فارس بويز عزوفه عن الترشح للانتخابات النيابية، وقال:” هذه المعركة الانتخابية في ظل هذا القانون خدعة كبيرة واحتيال على التمثيل الحقيقي ودورنا السياسي سيكون اكثر حرية خارجها”، وأضاف:” ان وجود قوة مستقلة عن اي نفوذ اجنبي او داخلي في مجلس النواب امر ضروري من اجل الوطن.”

واعتبر بويز في خلال مؤتمر صحفي أن قانون الانتخاب الجديد لم يلغ لعبة اللوائح الجهنمية وأن معركة الصوت التفضيلي بدأت قبل معركة الحاصل الانتخابي.

/

من جهته أعلن رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض التحالف مع “التيار الوطني” بدائرة الشمال الثالثة، قائلاً:”سنكون بتنافس انتخابي رياضي والخاسر سيهنئ الرابح”.

واعتبر في خلال مؤتمر صحفي للاعلان عن تحالفاته الانتخابية   أن قرار الترشيح المفاجئ لمرشح القوات في زغرتا لا يؤدي عمليا الا لتشتيت الصوت التفضيلي، مؤكداً أنه رغم ذلك الا أنه يعتبر أن “القوات” حليف تاريخي ومعركته ليست معها .

/
ويشار في السياق الانتخابي الى ان “التيار الوطني الحر” أعلن أمس اسماء 46 مرشحاً ملتزماً من صفوفه في مختلف المناطق على ان يعلن لوائحه النهائية في 24 آذار الجاري.

/

لفت عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق الى ان  التدخلات السعودية تحرض اللبنانيين بعضهم على بعض، وتعيد حال الانقسام والتوتر السياسي بين اللبنانيين، وتدفع لبنان نحو جولة جديدة من الفتن الداخلية”، مشيرا في كلمة له خلال  احتفال تأبيني في حسينية بلدة عيتيت الجنوبية الى “ان السعودية بتدخلها بالانتخابات النيابية وتشكيل اللوائح ودعم المرشحين لمواجهة حزب الله، تريد أن تغير المعادلات السياسية الداخلية، وأن تعوض عن خسائرها في العراق واليمن وسوريا.

/

شدد مرشح تيار المرده عن زغرتا طوني فرنجيه على “أن المردة سيخوض الانتخابات بكل زخم وقوة، والقانون الذي كان معقدا توضح بعد تجلي التحالفات”، مؤكدا أن “كل تحالفات المردة  مبنية على أسس سياسية حتى لو كانت مع بعض الأشخاص الذين لا نلتقي معهم بالسياسة الخارجية ولكن نلتقي معهم بالمبادئ والقضايا الداخلية .
و خلال  اطلاق تيار المرده ماكينته الانتخابية في الكورة  قال طوني فرنجيه: سنخوض المنافسة بشراسة وديموقراطية، وروح رياضية لإيصال صوت كل فرد منا.

/

أشار الوزير السابق ​فادي عبود​ في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي إلى ان “ساعات العمل في ​القطاع الخاص​ 48 ساعة وفِي ​القطاع العام​ 35 ساعة، تعويض نهاية الخدمة والمعاش التقاعدي بين العام والخاص غير عادل لمصلحة العام”، لافتاإلى ان “ديون القطاع العام لصالح الضمان اكثر من مليار ونصف دولار ولا نية لتسديدها. و اضاف عبود أقول للمرشحين موظف القطاع الخاص ينتخب أيضاً”.

/

في طرابلس بدأت صباح اليوم ورشة الطوارئ وورشة الحدائق في بلدية المدينة  بالتعاون مع عمال النظافة في شركة لافاجيت بازالة صور المرشحين واللافتات في الوسطيات والأملاك العامة وأعمدة الانارة والكهرباء وجدران المنشآت العامة ووسط الطرقات، تنفيذا للتعميم الذي اصدره رئيس البلدية احمد قمرالدين، قبل نحو يومين، حفاظا على النظافة العامة وعدم التعدي على الأملاك العامة.

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *