Home / أخبار محلية / بعد عودته من السعودية الحريري يعلن اسماء مرشحيه في الساعات المقبلة

بعد عودته من السعودية الحريري يعلن اسماء مرشحيه في الساعات المقبلة

بقيت المحافلُ السياسيةُ المحليةُ في حالةِ ترقبٍ لما حملت عودةُ رئيس الحكومة سعد الحريري من زيارته الى الرياض ليبنى على نتائج محادثاتِه الكثيرُ من المعادلاتِ الانتخابيةِ النيابية وما اذا كانت ستُحدِث هذه الزيارةُ تبدلاتٍ في طبيعةِ التحالفاتِ الانتخابية التي نُسِجَت على مدى الاشهرِ الماضيةِ أم لا.

وكان رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ التقى بعد عودته من السعودية النائب ​فؤاد السنيورة​ بحضور نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري والوزير غطاس خوري واعلن الحريري انه تمنى على السنيورة المضي بترشحه للانتخابات النيابية، الذي اعلن بدوره انه سيعقد مؤتمرا صحفيا اليوم لاعلان قراره بشأن ترشحه للانتخابات النيابية من عدمه، وعن زيارته الى السعودية لفت الحريري انها “كانت ناجحة وهناك اتفاق على حضور ​السعودية​ مؤتمري روما و​باريس”.

الى ذلك، نقلت صحيفة الاخبار عن مصادر مواكِبة لزيارة الحريري الى السعودية ان الرياض لم تطلب اصطفافاً سياسياً صدامياً يُعيد إلى الأذهان مشهد عامَي 2005 و2009 ولم تطلب مواجهة حزب الله بالقوة بل قرّرت أن تتعامل مع الساحة اللبنانية بشكل ناعم بما يُعيد التوازن الذي يمنع حزب الله وحتى التيار الوطني الحرّ من السيطرة على مفاصل الدولة.

وفيما ذكر مسؤولون في المُستقبل أن السعودية طلبت من الحريري عدم التحالف مع التيار الوطني الحرّ وتحديداً في دوائر بيروت الأولى وزحلة وصيدا جزين ذكرت مصادر أخرى في التيار الأزرق أن السعودية لم تلزم الحريري بأي خيارات انتخابية داعية إلى عدم القفز إلى أي استنتاجات متسرعة منذ الآن.

من جانبها نقلت صحيفة “الديار” عن اوساط في ​تيار المستقبل ان رئيس​ الحكومة​ ​سعد الحريري​ سيعلن للبنانيين تفاصيل لقاءاته والمواضيع التي تم بحثها داعية الى التوقف عن اطلاق التحليلات حول التراجع عن تحالفات هنا او خلط للاوراق هناك ذلك ان تيار المستقبل لم يحسم ايا من خياراته بعد والاتصالات ما زالت مفتوحة مع كل الاطراف حتى منذ ما قبل تحديد موعد الزيارة للرياض.

وفي السياق، ذكرت صحيفة “الجمهورية” ان رئيس الحكومة سعد الحريري سيعلن بين اليوم وغداً أسماء مرشّحي تيار المستقبل في كلّ الدوائر الانتخابية قبل إقفال وزارة الداخلية بابَ الترشيحات رسمياً منتصَف ليل غدٍ الثلثاء الأربعاء على أن يُعلِن لوائح المستقبل وتحالفاته في وقتٍ لاحق من هذا الشهر.

وتردّدت معلومات أنّ الحريري سيزور قريباً كلاً مِن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري للتشاور معهما في مستقبل الأوضاع في ضوء نتائج محادثاته مع المسؤولين السعوديين وهو كان قد اتّصَل بهما أمس وأعلمهما بعودته من الرياض.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة “الاخبار” أن مُوفداً وزارياً سعودياً سيصِل الى لبنان في غضون أسبوع على الأرجح لاستكمال جولة الأسبوع الماضي ولقاء شخصيات لبنانية جديدة ستستمِع من ضيفها إلى وجهة الرياض في التعامل مع حزب الل وحلفائه في المرحلة المُقبلة فضلاً عن توجيه دعوة رسمية جديدة للبطريرك الماروني بشارة الراعي لزيارة المملكة

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *