Home / اخبار دولية / بوتين: لا حرب باردة جديدة مع الولايات المتحدة

بوتين: لا حرب باردة جديدة مع الولايات المتحدة

نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، بدء حرب باردة جديدة مع الولايات المتحدة، وذلك على خلفية تصعيد التوتر الأخير بين البلدين بسبب إعلان موسكو تطويرها أسلحة استراتيجية جديدة.

وفي حوار أجرته معه قناة “إن بي سي” الأميركية، قال بوتين إن روسيا أجرت تجارب ناجحة على صواريخ بمحركات نووية، موضحاً أن “جميع التجارب تمت بنجاح، وكل واحدة من هذه المنظومات لها مراحل استعداد مختلفة، وبعضها دخل المناوبة القتالية”.
وأكد الرئيس الروسي أن “بعض الصواريخ لا تزال بحاجة إلى المزيد من التطوير، والبعض الآخر متاح بالفعل لدى القوات ويوجد في حالة استعداد دائم”، وشدد على أن “كل منظومة” أسلحة وردت في حديثه أمام الجمعية الاتحادية الروسية أمس الخميس، “تتغلب بسهولة على المنظومة الدفاعية الأميركية المضادة للصواريخ”.
ورأى بوتين أن “المحللين الذين يعلنون اندلاع حرب باردة جديدة، ليسوا محللين حقيقيين، بل يمارسون الدعاية”، وأضاف قائلاً: “إذا كنتم تتحدثون عن سباق التسلح، فهو قد بدأ تحديداً لحظة انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الدفاع المضاد للصواريخ”.
وكان بوتين أعلن أمس في رسالته السنوية إلى الجمعية الاتحادية الروسية، أن “بلاده بدأت بتطوير أسلحة استراتيجية لا تتبع مساراً باليستياً، ولايمكن للدروع الصاروخية اعتراضها”، وتشمل الأسلحة المذكورة الصواريخ المجنحة العاملة بمحركات نووية، وأسلحة فرط صوتية تتمثل في صواريخ “أفانغارد” و”كينجال”، وغواصات الدرون النووية، والليزر القتالي.
وخلال مؤتمر صحفي، ردت وزارة الحرب الأميركية “البنتاغون”، على لسان المتحدثة باسمها دانا وايت، بالقول إن ما جاء في خطاب بوتين بشأن الأسلحة النووية “لم يكن مفاجئاً بالنسبة لها”، وأضافت أن “على الشعب الأمريكي أن يكون متأكداً من أننا جاهزون تماماً”.

Check Also

بوريل: لا اجتماع مع إيران في الأمم المتحدة بشأن الاتفاق النووي

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب #بوريل، للصحافيين يوم الاثنين، أنّ وزراء من بريطانيا …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *