Home / اخبار دولية / لافروف: موسكو ستتابع مدى التزام الفصائل المسلحة بالقرار الأممي حول الهدنة في سورية

لافروف: موسكو ستتابع مدى التزام الفصائل المسلحة بالقرار الأممي حول الهدنة في سورية

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستتابع مدى التزام فصائل المعارضة المسلحة السورية غير الشرعية الثلاثة، التي تدعي فك الارتباط بـ “جبهة النصرة” في الغوطة الشرقية، بشأن استعدادها لتنفيذ القرار 2401، وبين نواياها الحقيقية

وحول تصريحات “جيش الإسلام” بشأن الهدنة، قال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان في موسكو، اليوم: “أنا لا أتفق مع ادعاء جماعة “جيش الإسلام” بأن القرار 2401 لا يتضمن إجلاء المدنيين من الغوطة الشرقية”، مشيرا إلى أن “جيش الإسلام” يعلل بذلك منع المدنيين من الخروج من المنطقة.

ودعا لافروف إلى نقل المساعدات الإنسانية إلى مخيم الركبان، وإرسال بعثة إنسانية إلى هناك للتأكد من الأوضاع هناك. وكذلك الأمر في الرقة، مشيرا إلى أن إرسال بعثة للأمم المتحدة أو الصليب الأحمر إلى هناك يتوافق مع القرار 2401. وأشار لافروف إلى أن الوضع في سورية لا يزال بعيدا عن وقف شامل لإطلاق النار.

وأعرب لافروف عن أمله بأن يتحمل من يتمتعون بالنفوذ وسط المعارضة المسلحة السورية مسؤولياتهم، ويضغطون على الفصائل لكي تلتزم بمطالب الأمم المتحدة.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي، من جانبه، أن باريس تؤيد المبادرة الروسية بشأن الهدنة في الغوطة الشرقية. وقال إن “الهدنة لفترة 5 ساعات خطوة حقيقية إلى الأمام… ونحن نؤيدها “.

  وأشار إلى أن هذه الهدنة ليست إلا مرحلة أولى، ويجب أن تكون هناك مراحل أخرى بعدها

Check Also

بوريل: لا اجتماع مع إيران في الأمم المتحدة بشأن الاتفاق النووي

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب #بوريل، للصحافيين يوم الاثنين، أنّ وزراء من بريطانيا …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *