Home / أخبار محلية / تفاصيل الاجتماع الثلاثي: لبنان يتمسك بحقوقه و العدو لا يقدم أجوبة

تفاصيل الاجتماع الثلاثي: لبنان يتمسك بحقوقه و العدو لا يقدم أجوبة

على مدى أربع ساعات انعقد الخميس اللقاء الثلاثي في الناقورة، واستحوذ موضوع بناء الجدار الاسمنتي فضلا عن البلوك التاسع على حيز كبير من النقاش، إلا أن أي قرار لم يخرج عن الاجتماع الذي انعقد على مستوى تقنيين وممثلين من الصف الثاني بغياب القائد العام لليونيفل الجنرال مايكل بيري كما درجت العادة.

وأشارت مصادر مطلعة لـ”المركزية” الى أن “المجتمعين ناقشوا النقاط ال 13 المتحفظ عليها، وكان تشديد من الجانب اللبناني على التمسك بخط الهدنة، وعدم التفريط بأي شبر من الاراضي اللبنانية، ودعّم لبنان حججه بالصور والخرائط التي تؤكد ذلك، إلا أن الجانب الاسرائيلي لم يقدم ايضاحات حول نيته الاستمرار ببناء الجدار والمسافة التي يحتاجها”.

وقالت “بالنسبة للبلوك التاسع، رفض الجانب الاسرائيلي الاعتراف بـ”أحقية لبنان بكامل البلوك، لا بل أصر على أن حصة تل أبيب من مساحة الـ 860 كم مربعاً المتنازع عليها تبلغ 40% “. فكان الرد اللبناني بأن “لبنان متمسك بكامل المساحة”.

ولفتت الى أن “الاجتماع أحيط بتكتم شديد، وعُلم أن ممثل اليونيفيل طالب الطرفين بالحفاظ على مندرجات القرار 1701 الذي ينظم الاستقرار على طرفي الحدود”، مضيفة أن “اجتماعات أخرى ستعقد لاستكمال البحث”.

وقال مصدر أمني لبناني لـ”المركزية” إن “لبنان لن يتأثر بالتهديدات الاسرائيلية حول شن حرب على ارضه”، مؤكدا أن “موقف لبنان التفاوضي بشأن البلوك التاسع لن يخضع لاي ضغوط “.

وتزامناً مع اللقاء، حلقت طائرات الاستطلاع الاسرائيلية على علو منخفض جدا فوق مدينة النبطية والبلدات المجاورة لها، فيما كانت لافتة أيضا حركة الدوريات الاسرائيلية مقابل بلدتي العديسة وكفركلا الحدوديتين .

الى ذلك، قامت قوة اسرائيلية مدعومة بسيارتي جيب هامر بتمشيط الطريق العسكري بمحاذاة السياج الحدودي على طول الخط التقني ما بين تلال الوزاني ووادي العسل وصولا الى الشطر الشمالي اللبناني من بلدتي الغجر والعباسية المحتلتين، وعاين عناصر الدورية أجهزة المراقبة وكاميرات الفيديو المثبتة على السياج الحدودي. وفي الجانب اللبناني سير الجيش واليونيفل دوريات مشتركة وأقاموا نقاط مراقبة مشتركة في نقاط قريبة من السياج.

Check Also

جديد تحقيقات انفجار المرفأ… إخلاء سبيل موقوفَين، من هما؟

قرر القاضي طارق البيطار تخلية سبيل الموظف في إدارة المرفأ وجدي قرقفي بكفالة مئة مليون …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *