Home / صحف / أسرار الصحف المحلية لليوم الخميس 22 شباط 2018

أسرار الصحف المحلية لليوم الخميس 22 شباط 2018

النهار

تعويضات اضافية

يزداد عدد النوّاب السابقين مع ترشيح جدد ومعه ترتفع كلفة التعويضات المخصّصة لهم ومعها الأعباء على الخزينة

قانون العفو !

عدم الاتّفاق على المشمولين بقانون العفو المتوقّع يحول دون الاتّفاق على إصداره قبيل موعد الانتخابات

تمثيل طرابلس

يقول وزير سابق إن ضعف التمثيل الماروني في عاصمة الشمال منذ مدة يدفع باتّجاه خيار وحيد اليوم للتعويض عمّا سبق

خلاف إداري

يقوم خلاف بين رئيس مجلس إدارة ومدير عام في إحدى المديريّات العامّة الحسّاسة ما يعوّق اتّخاذ الإجراءات اللّازمة والنافعة للمواطنين

الاخبار

تشويش عوني على زعيتر

عُقد أول من أمس اجتماع للماكينة الانتخابية في التيار الوطني الحر في قضاء جبيل. وبرز خلال اللقاء جناح داخل «التيار» يُطالب بممارسة ضغط على قيادته من أجل عدم التحالف مع حزب الله، في حال أصرّ على ترشيح الشيخ حسين زعيتر. وحجة هؤلاء العونيين أنّ زعيتر «سيُخسّرنا أصواتاً مسيحية، ويؤثر على الحاصل الانتخابي». في المقابل، يُشجّع جناح آخر داخل «التيار» التحالف مع حزب الله، مؤكداً أنّ «شخصية المُرشّح الحزبي لن تؤثر في الناخبين الذين سينتخبون برنامجاً».

سامي فتفت بدل أحمد فتفت

علمت «الأخبار» أن الرئيس سعد الحريري أبلغ من راجعوه، أمس، أنه حسم أمر مرشح المستقبل في الضنية، وهو سامي فتفت نجل النائب أحمد فتفت، فيما ينتظر نتائج مفاوضاته مع الجماعة الاسلامية قبل أن يحسم الاسم الثاني في الضنية لمصلحة أسعد هرموش.

برجا تتعاون مع باسيل

زار وفد من بلدة برجا وزير الخارجية جبران باسيل، وعرض معه أزمة تمثيل برجا في الانتخابات النيابية المقبلة. وبحسب المعلومات، فإن الوفد طرح مع باسيل إمكانية التعاون في الانتخابات، في ظلّ امتناع الحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل عن تبنّي مرشح من البلدة التي تعدّ كبرى بلدات إقليم الخروب (الشوف) وتضم نحو ربع عدد ناخبي الإقليم.

وهّاب وحيداً

علمت «الأخبار» أنه بعد اللقاء الذي جمع الوزير جبران باسيل والنائب طلال أرسلان، بات التيار الوطني الحر أقرب إلى الاقتناع بالتحالف الكامل مع أرسلان وتشكيل لائحة واحدة في الشوف وعاليه إلى جانب الحزب السوري القومي الاجتماعي. ولم يوافق أرسلان على اقتراح عوني بانضمام القوات اللبنانية إلى اللائحة، علماً بأن المفاوضات بين القوات والنائب وليد جنبلاط عادت لتتحرّك إيجاباً بعد رفض باسيل عرض جنبلاط بالتحالف وحصول التيار على عدد من المقاعد في الشوف وعاليه يمكنه الفوز بها من دون تحالف مع أحد. وتؤشر هذه الأجواء إلى أنه لن يكون هنالك مكان للوزير السابق وئام وهاب على لائحة التيار ــ أرسلان ــ القومي.

الكتائب تستمع إلى «الاشتراكي»

التقى أمس في البيت المركزي لحزب الكتائب النائب سامي الجميّل مع وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي لمناقشة الوضع الانتخابي في دائرة الشوف ــ عاليه. تقول مصادر كتائبية إنّه كان واضحاً أنّ الحزب الاشتراكي «يهمه الحفاظ على التوافق في منطقة الجبل، وعلى مقعد الكتائب (فادي الهبر في عاليه)، ويدعو إلى تشكيل لائحة تضم الأحزاب كافة». وتضيف مصادر الكتائب أنّ «في المبدأ، هناك مشكلة أن يتحالف الجميّل مع أحد مكوّنات السلطة الحالية. ولكن، حين يأتيه أحدٌ ويطرح عليه الحفاظ على خصوصية منطقة الشوف ــ عاليه، والتعايش المسيحي ــ الدرزي، فلا يُمكنه إلا أن يستمع».

حزب الله ــ التيار: لا تحالف؟

توصلت المفاوضات بين حزب الله والتيار الوطني الحر إلى نتيجة مفادها أن عدم تحالفهما في دائرتي بعبدا وجبيل ــ كسروان قد يكون الأفضل لكليهما، بسبب قدرتهما على حصد عدد أكبر من المقاعد. إلا أن القرار النهائي في هذا الشأن متروك للقيادتين السياسيتين للحليفين، ولن يُبَت تقنياً.

رزق يسحب ترشيحه

علمت «الأخبار» أن المرشح في دائرة الشمال الثالثة عن قضاء الكورة غسان رزق تقدم من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي بطلب سحب ترشيحه من الانتخابات النيابية. ويتزامن قرار رزق مع أجواء الاحتقان التي تسود الكورة بين القوميين، بعد تسريب تسجيل صوتي للنائب السابق سليم سعاده يتهجّم فيه على الحزب.

الجمهورية

قال مصدر إقتصادي إن أسعار الفوائد قد ترتفع أكثر بينما تُطالب أطراف سياسية بخفضها لخفض كلفة خدمة الدين العام.

تبيّن لمرجع نقابي أن قطاعاً خاصاً تتحكّم به قوى حوّلته إلى كارتيلات يصعب خرقها أو التوصل معها إلى حلّ.

يقول أحد النواب إنه باقٍ على موقفه لجهة عدم الترشّح للإنتخابات ولا شيء سيثنيه عن عزمه.

اللواء

لغز

ما يزال وزراء يتبادلون في مجالس ضيّقة، انتقادات حادّة تتعلق بالملفات والأداء أيضاً.

همس

أمضى وزير وقتاً طويلاً لدى مسؤول كبير، في محاولة لمراجعة العلاقة، ومعرفة مسار التعاون بين تيارين في السلطة.

غمز

لم تؤدِ المشاورات بين حزبين وسطي ويميني إلى ترتيب قاعدة تحالف، بل استطلاع إيجابي للموقف.

البناء

خفايا

تتعثّر المفاوضات الانتخابية بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، وكذلك بين تيار المستقبل والقوات، فيما يتأكد يوماً بعد يوم التحالف بين تيار المستقبل ونظيره البرتقالي في معظم الدوائر، على أن يكون الحزب التقدمي الاشتراكي ثالثهما في الجبل، وعليه لم تستبعد مصادر متابعة احتمال ترشيح الوزير غطاس خوري مكان النائب جورج عدوان في الشوف…

كواليس

قالت مصادر دبلوماسية روسية إنّ صرف النظر عن التفكير بفرضية استقلالية أوروبا سياسياً وعملياً عن أميركا وفقاً لحسابات المصالح الأوروبية صارت سائدة في الكرملين بعدما كانت مواقف الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون تجاه الملف النووي الإيراني والوضع في سورية والملف الفلسطيني تبشر بشيء من الاستقلال مع مواقف متميّزة نسبياً لألمانيا، لكن الوقائع تثبت أنّ هذا لم يكن سوى كلام، فالمواقف في مجلس الأمن والسلوك العملي يثبتان أنّ أوروبا لا تزال تحت القيادة الأميركية، وأنّ الوقوع في وهم الاستقلال الأوروبي يدفع صاحبه لارتكاب الأخطاء

لغز

ما يزال وزراء يتبادلون في مجالس ضيّقة، انتقادات حادّة تتعلق بالملفات والأداء أيضاً.

همس

أمضى وزير وقتاً طويلاً لدى مسؤول كبير، في محاولة لمراجعة العلاقة، ومعرفة مسار التعاون بين تيارين في السلطة.

غمز

لم تؤدِ المشاورات بين حزبين وسطي ويميني إلى ترتيب قاعدة تحالف، بل استطلاع إيجابي للموقف.

Check Also

عناوين الصحف المحلية اليوم

عناوين الصحف المحلية اليوم السبت 4_9-2021 صحيفة الأخبارـ تركيا في كابول: يدٌ أطلسيّة في أفغانستانـ …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *