برّي : ملف الحدود البحرية غير قابل للتفاوض

Spread the love

اكد رئيس مجلس النواب نبيه برّي أن الموقف اللبناني من موضوع الحدود البحرية غير قابل للتفاوض كاشفاً في حديث لصحيفة “الأخبار” أنه حمل الموفد الأميركي ديفيد ساترفيلد إقتراحاً ينص على إصرار لبنان على ترسيم حدوده البحرية عبر اللجنة الثلاثية المنبثقة أصلاً عن تفاهم نيسان عام 1996 على غرار ما حصل بالنسبة إلى الخطّ الأزرق بعد التحرير في عام 2000، على أن يُستكمل بخط أبيض في البحر.

وكرّر برّي رفض أي منحى لتفاوض إسرائيلي لبناني مباشر بل مفاوضات يشارك فيها ضباط من لبنان وإسرائيل والأمم المتحدة بمشاركة خبراء طوبوغرافيين ونفطيين وتكون وظيفتها ترسيم الخط البحري كما جرى ترسيم الخط البري سابقا، كاشفا عن وجود خرائط إسرائيلية تثبت حق لبنان في مكامنه النفطية البحرية وتحديداً في البلوكين 8 و9.

وفي السياق نفسه، اكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن لبنان اليوم قوي بثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، مشيراً إلى أن احدا لا يستطيع بعد اليوم أن يرغمنا على شيء او أن يسلبنا حقوقنا البرية او البحرية، كلام الشيخ قاسم جاء خلال لقاء بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية الإيرانية أقامته التعبئة التربوية في حزب الله في مدينة صور.

من جانبه لفت رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيّد هاشم صفي الدين أنّ مجيء الوفود الأميركيّة المتكرّرة إلى لبنان لإيجاد حل لمشكلتي الحدود البرية والبحرية مع فلسطين المحتلة هو دليل واضح على عجز الإسرائيلي، مشيرا خلال إحتفال جائزة شيخ الشهداء للإبداع الأدبي في بلدة جبشيت الجنوبيّة إلى أن العدو لا يملك خيارات واقعية وحقيقية في معالجة أزماته وخوفه.

الى ذلك، اكد وزير الشباب والرياضة محمد فنيش أن أميركا ليست وسيطا إنما هي طرف يوفر الدعم للكيان الصهيوني ليمارس تهديده وابتزازه وهي تدعي الوساطة من أجل تمكين هذا العدو من تحقيق أهدافه بالعمل الدبلوماسي.

وخلال احتفال أقامه حزب الله تكريماً للشهداء القادة في صيدا قال فنيش “لقد أخذنا على عاتقنا أن نكون في طليعة من يحمي هذا الوطن وأي تهديد من العدو سيقابله تهديد وعلينا ألا نخضع”.

وفي سياق متصل وفي الأراضي المحتلة، بحث مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى ديفيد ساترفيلد مع وزير الطاقة الصهيوني يوفال شتاينتز مسألة الحدود البحرية لا سيما ما يتعلق بحقول النفط والغاز.

شتاينتز قال لساترفيلد: إن الحل الدبلوماسي هو المحبذ، مشيراً إلى أنه اتفق على لقاء ساترفيلد مرة أخرى الأسبوع المقبل.

شاهد أيضاً

قوى الأمن تعمم صور ثلاثة أطفال مفقودين.. لمن يعرف عنهم شيئًا غادروا منزل والدهم الكائن في محلة الشويفات منذ حوالي الشهرين

Spread the love صـدر عـن المديريـة العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقـات العامـة البـلاغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *