Home / أخبار محلية / اجتماعات تحضيرية لـ “روما 2” في السراي و اليكم موعد المؤتمر

اجتماعات تحضيرية لـ “روما 2” في السراي و اليكم موعد المؤتمر

عقدت في السرايا الحكومية ثلاثة اجتماعات تحضيرية للمؤتمر الوزاري الرفيع المستوى الذي سيعقد في روما لدعم الجيش والقوى الأمنية والعسكرية، برعاية مجموعة الدعم الدولية للبنان، بمشاركة ممثلين عن جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وحضور عدد من سفراء الدول المعنية.

السفير الإيطالي ماسيمو ماروتي وخلال الإجتماع أكد أن مؤتمر روما 2 سيعقد في الخامس عشر من آذار المقبل، لافتا الى أنه “بدعمنا المؤسسات الامنية ندعم العيش المشترك والتعدد في لبنان واجتماع روما سيركز على طرق دعم المؤسسات الامنية اللبنانية.”

وشدد ماروتي على أن بلاده تشارك لبنان رؤيته في المحافظة على استقراره وتتطلع الى المؤتمرين الآخرين الداعمين للبنان.

وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي ترأس أحد الاجتماعات عرض للخطة الاستراتيجية الخمسية لقوى الامن الداخلي مؤكدا أنها تطويرية لنقل المؤسسة الى جيل جديد من العمل والحداثة وكل ذلك لتمكين ثقة اللبنانيين بالدولة والقانون، مشيرا الى أن هذه الخطة تؤكد اصرار لبنان على مسؤوليته في تنفيذ كل القرارات الدولية التي تحمي الاستقرار منها القرار 1701. وقال :”اننا نرى في مؤتمر روما فرصة تاريخية نحصل فيها على مستقبل امن.”

كما كشف عن أن ما من دولة عربية قد رفضت حضور مؤتمر روما 2 انما تأخر تأكيد الحضور هو ما أخّر تحديد الموعد الرسمي للمؤتمر.

وأضاف المشنوق:” نتطلع الى اليوم الذي يصبح فيه السلاح غير الشرعي بامرة الدولة ويعود الجيش الى ثكناته ليقوم بواجبه بحماية حدود الوطن وتبقى قوى الامن مسؤولة وحدها عن امن اللبنانيين”، آملا أن تتحول الحماية السياسية للاستقرار في لبنان الى سياسة دائمة.

وزير الدفاع يعقوب الصراف، اعتبر بدوره أن هذا المؤتمر مهم للبنان ولديه ٣ مقومات: سياسي اذ هناك رسالة استقرار ومحاربة الارهاب وثانيا المنح والهبات للجيش وثالثا التحضيرات للمؤتمر والتزام لبنان بما يطلب منه.

المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان شدد من جهته على ان هذه المؤسسة هي جزء اساسي من مؤسسات الدولة وقال:”نحن في عملنا استطعنا المحافظة على البلد.”

Check Also

البراكس: تحسُّن كبير في زحمة الطوابير على المحطات

رأى عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أنّ هناك “تحسنًا كبيرًا في زحمة الطوابير …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *