لبنان يحتفل بتوقيع عقود التنقيب عن النفطِ في المياه الإقليمية

Spread the love

هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين بتوقيع اتفاقيتي التنقيب عن النفط والغاز في الحقلين 4 و9 من المياه اللبنانية وفي تصريح له عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماع

كتب عون: “مبروك، حلم كبير تحقق، وصار لبنان دولة نفطية… نأمل أن نتمكن من استخراج النفط بدون عراقيل، ويصبح عنصرا أساسيا في اقتصادنا”.

و خلال الحفل الرسمي لتوقيع اتفاقيتي النفط والغاز أكد وزير الطاقة سيزار أبي خليل أنه ثبت ان ما قامت به وزارة الطاقة والمياه وهيئة ادارة قطاع البترول من مسوحات زلزالية في المياه البحرية وتحاليل لها كانت إيجابية، إذ مكّنت الشركات من تقديم عرضين تقنيين حددت بموجبهما أماكن الحفر الاستكشافي الذي سينطلق خلال 2019، وبتقصير فترة الاستكشاف الآيلة الى تحقيق اكتشاف تجاري.

واشار خلال الحفل الرسمي لتوقيع اتفاقيتي النفط والغاز الى ان لبنان خسر عشرات السنين في مسار بترولي شهد محاولات بين أربعينيات وستينيات القرن الماضي وكانت محاولات على البر.

وقال ابي خليل: “ها نحن اليوم نعلن للعالم أننا بدأنا مسارنا البترولي في المياه البحرية اللبنانية بصورة عملية، بعد توقيع الاتفاقيات وانطلاق أنشطة الاستكشاف.”

وأضاف: “يحاول العدو الاسرائيلي ان يعتدي على حقوقنا السيادية ويعلن زورًا حقوقًا مزعومة له في الموارد البترولية المحتملة في الرقعة 9 ونعيد التأكيد أن الرقعة 9 تقع ضمن المياه البحرية اللبنانية وهي خاضعة بشكل تام لسيادة الدولة اللبنانية”.
من جهته نشر وزير الخارجية جبران باسيل عبر صفحته على مواقع التواصل الإجتماعي مجموعة صور له مع وزير اطاقة سيزار ابي خليل وهيئة ادارة قطاع البترول وعلق عليها قائلا:”فخور بكم وبما حققناه للبنان معاً يبقى ان نحمي نفط لبنان من اي اعتداء خارجي او فساد داخلي”.

شاهد أيضاً

مصرف لبنان: اتفاق على اعتماد سعر صيرفة 38000 لسحب رواتب القطاع العام لشهر شباط

Spread the love أعلن مصرف لبنان في بيان، أنه “تم الاتفاق بين وزير المالية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *